Zenko Magazine
بدء فعاليات مؤتمر العقبة الدولي للعلوم البحرية في "أردنية العقبة"

أخبار الجامعة الأردنية ( ا ج ا ) هبة الكايد - افتتحت اليوم فعاليات "مؤتمر العقبة الدولي للعلوم البحرية والمناطق الساحلية /الواقع والتحديات في الوطن العربي" الذي تنظمه كلية العلوم البحرية في الجامعة الأردنية فرع العقبة.

 

ويعقد المؤتمر الذي يستمر ثلاثة أيام بالتعاون مع سلطة منطقة العقبة الاقتصادية الخاصة بمشاركة 130 باحثا ومختصا في العلوم البحرية من دول مصر، والعراق، والسعودية، وتونس، والجزائر، وقطر، واليمن، والكويت، وموريتانيا، وتركيا، وبريطانيا، والولايات المتحدة الأمريكية، بالإضافة إلى الأردن.

 

رئيس مجلس مفوضي سلطة منطقة العقبة الاقتصادية الخاصة الدكتور كامل محادين أكد في كلمته سعي السلطة وكافة الجهات المعنية في العقبة للمحافظة على البيئة بشكل مستدام لتكون قادرة على رفد مسيرة التنمية التي تقودها السلطة .

 

وشكر محادين الجامعة الاردنية لمبادرتها لعقد هذا المؤتمر الدولي الهادف إلى نشر الوعي البيئي وتقديم الدراسات ذات الجدوى على البيئة البحرية، مشددا على ضرورة إدماج المجتمع المحلي في مفهوم المحافظة على البيئة بشكل سليم ومستدام.

 

وقال رئيس الجامعة فرع العقبة الدكتور هاني الضمور في كلمة  القاها خلال الافتتاح إن هذا المؤتمر إضافة إلى سابقه المؤتمر الدولي للتنوع الحيوي الذي عقد العام 2008؛ يعد وليد الانجازات والإبداعات المتتالية لأكاديميينا وباحثينا وباحثي الوطن العربي في مجال علوم البحار والمناطق الساحلية، بهدف تشكيل رؤية علمية متكاملة ورصينة لهذه العلوم.

 

وأضاف الضمور أن محطة العلوم البحرية التي تعد البيئة التطبيقية لطلبة كلية العلوم البحرية لها دور بارز في ريادة الأبحاث وتنفيذ المشاريع العلمية وبرامج المراقبة التي تهتم بدراسة نوعية المياه وتوزيع الكائنات البحرية، مشيرا إلى أن المحطة أنتجت منذ نشأتها المئات من النشرات العلمية المتخصصة في المجالات المختلفة للعلوم البحرية المنشورة في مجلات علمية وعالمية محكمة.

 

بدوره قال رئيس اللجنة التحضيرية للمؤتمر الدكتور صابر الروسان إن الهدف من تنظيم المؤتمر جسر الهوة بين مختلف المعاهد والجامعات والمؤسسات البحثية في مناطق البحار العربية، سيما وأنه أصبح من الضروري وجود تعاون في إعداد الأبحاث العلمية حول البيئات البحرية، إضافة إلى أن المؤتمر يسعى إلى إثراء القاعدة المعرفية لكل المهتمين في مجال العلوم البحرية، وإتاحة الفرصة أمام المشاركين لتبادل الخبرات كل في مجال اختصاصه.

 

وتضمن برنامج المؤتمر في يومه الأول عقد أربع جلسات عمل تناولت الأولى التي ترأسها عميد كلية العلوم البحرية الدكتور طارق النجار قصص نجاح عدد من المشاريع الساحلية تحدث فيها كل من الرئيس التنفيذي لشركة واحة إيلة للتطوير المهندس سهل دودين، ورئيس قسم الأحياء البحرية في كلية العلوم البحرية في الفرع الدكتور معروف خلف، ورئيس قسم البيئة الساحلية في الكلية الدكتور رياض مناصرة.

 

وناقشت الجلسة الثانية التي ترأسها الدكتور فؤاد الحوراني من الكلية محاضرتين تحدث في الأولى مدير متحف قطر الدكتور فريد كروب حول أنظمة الشعاب المرجانية والتنوع الحيوي في البحار العربية، فيما جاءت الثانية بعنوان الإدارة الساحلية في خليج العقبة ألقاها الدكتور أحمد أبو هلال من جامعة اليرموك.

 

الجلسة الثالثة تناولت ثلاثة موضوعات وترأسها الدكتور معروف خلف جاء أولها حول أهمية التعاون في مجال الاستزراع البحري مع الدول العربية تحدث عنه الدكتور محمد أتانالب من جامعة أتاتورك التركية، بينما تحدث الطالب النيجيري في كلية العلوم البحرية في الجامعة عن تأثير مكونات الأغذية على نمو الأسماك، ومشرفة المختبر في الكلية أميرة الرياطي تحدثت عن تأثير الملوحة على النمو والخصائص الحسية لأسماك البلطي.

 

والجلسة الأخيرة التي ترأسها الدكتور إردال أوزان من تركيا ناقشت ثلاثة محاور الأولى عن أخلاقيات الصيد في العقبة للدكتور محمد الزبدة من الكلية، والثاني تناول التعليمات البيئية وتقييم الأثر البيئي لمزارع الأسماك تحدث فيه الدكتور محمد رشيد من الكلية، والمحور الثالث الذي جاء بعنوان أسس تطوير خطة استخدامات البحار لخليج العقبة ناقشه الدكتور إيفيكا ترومبك من برنامج الأمم المتحدة الإنمائي.

 

حضر فعاليات الافتتاح عمداء الكليات في الجامعة، وعدد من رؤساء الدوائر والمؤسسات الحكومية والخاصة في منطقة العقبة وأعضاء هيئة التدريس في كلية العلوم البحرية وعدد من طلبتها، إضافة الى المشاركين في فعاليات المؤتمر.

 

 

هـ.ك

 

انتهـــــــــــــــــــــــــى

 
2014/10/27