Zenko Magazine
اختتام فعاليات المؤتمر الدولي للعلوم البحرية في "أردنية العقبة"

​أخبار الجامعة الأردنية ( ا ج ا ) هبة الكايد - اختتمت الجامعة الأردنية فرع العقبة اليوم فعاليات مؤتمر العقبة الدولي للعلوم البحرية والمناطق الساحلية الذي امتد لثلاثة أيام تناول خلالها مختصون وخبراء في مجال العلوم البحرية من 13 دولة عربية وأجنبية ما يزيد على 60 ورقة بحثية.

 

ودعا المشاركون في ختام المؤتمر إلى ردم الهوة بين العلوم البحثية وصانعي القرار للاستفادة من مخرجات الدراسات والأبحاث في اتخاذ القرارات المناسبة بما يضمن تطوير المناطق الساحلية في إطار مستدام.

 

وأكد المختصون في توصياتهم على أهمية عقد شراكات مع المعاهد والجامعات ذات الصلة بالمواضيع المشتركة في مجالي إدارة المناطق الساحلية وعلوم البحار.

 

وشدد المؤتمر في توصياته على تشكيل شبكة تواصل ما بين الباحثين في الوطن العربي لتبادل الخبرات، وضرورة عقد المؤتمر بشكل دوري كل سنتين في صيغته الدولية.

 

وختم المشاركون توصياتهم بالدعوة إلى إعداد مشاريع مشتركة عن التحديات التي تواجه البيئة البحرية، بهدف نقل الخبرات في هذا المجال والعمل على تطوير خطة متكاملة ومدروسة لحلها.

 

وخلال أيام المؤتمر استعرض باحثون من مصر، والعراق، والسعودية، وتونس، والجزائر، وقطر، واليمن، والكويت، وموريتانيا، وتركيا، وبريطانيا، والولايات المتحدة الأمريكية، بالإضافة إلى الأردن، أوراق عمل علمية مميزة في مختلف قطاعات المؤتمر طرحت عبر 15 جلسة بحثية.

 

وكان المؤتمر قد شهد جمعا من الباحثين والمختصين ناقشوا خلال الجلسات على مدار أيام المؤتمر عدد من المحاور المتعلقة بالبيئة البحرية، والتنمية المستدامة والإدارة الساحلية، والتنوع الحيوي والنظام البيئي للشعاب المرجانية، وأثر التغيرات المناخية على المناطق الساحلية، وأخلاقيات الصيد، الاكتشافات البيولوجية البحرية، والتقنيات الحديثة المستخدمة لإزالة بعض العناصر السامة من المياه.

 

إلى ذلك كرم رئيس الجامعة فرع العقبة الدكتور هاني الضمور المشاركين في المؤتمر والداعمين وعدد من العاملين في الجامعة لعطائهم المتميز في إدارة وتنظيم المؤتمر، وأعرب المشاركون عن شكرهم للجامعة على التسهيلات التي قدمتها لهم خلال فترة إقامتهم، إضافة إلى الإمكانيات التي وفرتها لإنجاح أعمال المؤتمر في مناخ علمي وبحثي متميز.

 


 
هـ.ك

 

انتهــــــــــــــــــــــــــــــــــــــى

 
 


 


2014/10/29