Zenko Magazine
الأميرة ماجدة رعد تفتتح دورة تدريبية حول التدخل المُبكر للأطفال من ذوي الإعاقات المتعددة
افتتحت سمو الأميرة ماجدة رعد اليوم السبت في مُستشفى الجامعة الأردنية فعاليات الدورة التدريبية المُتخصصة بعنوان: "التدخل المُبكر للأطفال من ذوي الإعاقات المتعددة والبصرية".
 
وحضر حفل الافتتاح مدير عام مستشفى الجامعة الاردنية الدكتور احمد التميمي و نائب رئيس الجامعة الالمانية الدكتور منار فياض ومدير دائرة طب التاهيل في مستشفى الجامعة الدكتور زياد الحوامدة، والمدير التنفيذي لجمعية الحُسين/ مركز الاردن للتدريب والدمج الشامل السيدة آني مزاغوبيان ابوحنا وبمشاركة مُمثلين عن عدد من الوزارات والمؤسسات الرسمية والخاصة العاملة في مجال الاعاقة والاحتياجات الخاصة والتوحد.
 
وقال الدكتور التميمي في كلمة استهل بها حفل افتتاح الدورة التي نظمتها الجامعة الألمانية الأردنية، بالتعاون مع مؤسسة (فيزيو) الملكية الهولندية، أن موضوع الإعاقة يُعتبر من التحديات التي تواجه المُجتمع الأردني وهو يتجاوز الطفل المُعاق أو المريض ليشمل الأسرة، والمجتمع، والكوادر الطبية والفنيّة والمختصة المتعاملة مع المريض، في ظل ما يسببه من أعباء صحية ومجتمعية ومادية على الأسرة، خاصة الاعاقة البصرية.
 
واشاد الدكتور التميمي بالجهود الملكية السامية المتمثلة بما منحه صاحب الجلالة الملك عبدالله الثاني من أهمية واولوية لهذه الشريحة وما قدمه من دعم لذوي الاحتياجات الخاصة في مختلف المجالات المجتمعية في سعيه الحثيث لمأسسة الجهود الخاصة بالعناية بهذه الفئات، منوهاً الى حرص اصحاب السمو الملكي كبيرُ الأُمناء سمو الامير رعد بن زيد على متابعة هذه الفئات على مدار عُقود، وترؤس صاحب السمو الملكي الأمير مرعد بن رعد بن زيد المجلس الأعلى لشؤون الأشخاص المعوقين وجهوده في دعم هذه الفئات، كما ثمن رعاية سمو الاميرة ماجد رعد لهذه الندوة ولمساتها الانسانيةِ الدائمة في مُتابعة هذه الفئات وإيلائها جُلّ الاهتمامَ الانساني النبيل.
 
 
وأكد التميمي أن مستشفى الجامعة الأردنية صاحب الريادة في الرعاية الطبية و التعليمية و البحثية، و أول مستشفى في المنطقة العربية يحصل على شهادات ألاعتماد الدولية، بهذا الخصوص و لدية التخصُصات الطبية كافة، التي تُعالج مثل هذه الحالات و التي تُعالج بشكل روتيني مُنذ سنواتٍ طويلة.
 
 
وقدم خُبراء هولنديون متخصصون في التعامل مع مثل هذه الحالات محاضرات وأفلام فيديو توثيقية حول التعامل والتدخل المُبكر مع الأطفال من ذوي الإعاقات المتعددة والبصرية.
 
 
من جهتها بينت مدير مركز التدريب البصري في الجامعة الألمانية الدكتورة ناتلي بوسير مُنسقة الدورة - بالتعاون مع مدير دائرة طب التأهيل في مستشفى الجامعة الاردنية الاستاذ الدكتور زياد الحوامدة - أن الهدف من هذه الدورة، تعزيز التوعية المجتمعية في مجال رعاية ذوي الاحتياجات الخاصة في المجتمع خاصة الإعاقات البصرية، إضافة إلى إكساب المشاركين مجموعة من المهارات الجديدة والمبتكرة للتعامُل مع هذه الفئة، مُشيدة بجهود مستشفى الجامعة الاردنية في استضافة هذه الدورة الهامة وتقديم التسهيلات لعقدها في رحاب المستشفى.
 
 
يُشار إلى أن برنامج الدورة التي تستمر أربعة أيام في مركز التدريب البصري، يشتمل على تقديم نماذج حية من واقع تعامل المشاركين مع الأطفال وتقديم طرق معالجة جديدة تخدمهم.
 
 

نقلاً عن وكالة الأنباء الأردنية "بترا" : بتاريخ 1/11/2014
 
2014/11/02