Zenko Magazine
الصباغ يفوز بجائزة الموسيقى العربية

​أخبار الأردنية ( أ ج أ)  محمد جميل خضر- فاز الفنان الشاب يزن الصباغ ابن الفنان أمين الصباغ بالمركز الثاني على مستوى الوطن العربي في مسابقة الغناء التي أقيمت قبل أيام ضمن فعاليات مهرجان ومؤتمر الموسيقى العربية لدورته 23 في دار الأوبرا المصرية. الصباغ انتزع المركز الثاني في المسابقة المهمة عربياً، من بين 53 متنافساً معه على ألقابها الثلاثة الأولى، تقدموا للمشاركة فيها من مختلف الدول العربية.


الصباغ الذي نال إضافة إلى هذه الجائزة، عديد الجوائز المحلية والعربية، ما يزال على مقاعد الدراسة، طالباً في كلية فنون وتصميم الجامعة الأردنية.

وقد قام قبل نيله الجائزة بأداء أغنيتيّ: "سهرت منه الليالي" غناء وألحان موسيقار الأجيال محمد عبدالوهاب من كلمات الشاعر أحمد شوقي، و"الليالي" للفنان عبد الحليم حافظ.

لجنة تحكيم المسابقة مكونة من الموسيقار المصري حلمي بكر والفنانة د. عفاف راضي والأكاديمي المصري الموسيقي د. أمجد عطافي والموسيقي الكويتي د. وليد الحداد.


ينتمي يزن إلى عائلة فنية، فوالده الفنان أمين عضو نقابة الفنانين الأردنيين وخاله الفنان محمد اسميك موسيقيّ يعمل في قسم الموسيقى في الإذاعة الأردنية، وهو أيضا عضو النقابة.


بدأ يزن الغناء وهو على مقاعد المدرسة ولم يتجاوز العاشرة من عمره، حيث كان يغني في إذاعة المدرسة الصباحية.


كما شارك في عديد من مسابقات وزارة التربية والتعليم المتعلقة بالغناء، وحصل فيها على الجوائز الأولى والتكريمات العديدة.


نال بسبب تفوقه الفني، وتميزه اللافت، منحة دراسية من مدارس النظم لصفوفه المدرسية الثلاث الأخيرة، حيث حصل من هناك على شهادة الثانوية العامة، قبل أن يحصل على تفوق فنيّ قبلته بسببه الجامعة الاردنية طالباً فيها، بعد منحه مقعد التفوق.


بدأ في الأردنية طالباً في تخصص أنظمة معلومات الأعمال لكن إصراره على دراسة الموسيقى وشغفه الشديد بها، كما يبوح لجريدة "الرأي"، جعله يطلب من أهله أن يحوّل تخصصه إلى الفنون الموسيقية، مما جعل أهله يوافقون تحت ضغط رغبته، وهو الآن في سنته الثالثة في تخصص العزف على آلتيّ العود والبيانو.

له مشاركات وحصد خلال سنوات مشاركاته القليلة تلك جوائز عديدة: الجائزة الأولى في مهرجان الأغنية الأردنية الذي أقيم عام 2010، حقل الأغنية العاطفية، عنوان الأغنية كان "يا خسارة" من كلمات الشاعر توفيق الفارس وألحان الفنان يوسف أسعد وتوزيع موسيقي الفنان جبران جبرائيل.


كما نال أيضاً العام 2013 الجائزة الأولى على مستوى الوطن العربي في مهرجان الأغنية العربية في تونس عندما شارك بأغنية "قمراً أراك" من كلمات الشاعر توفيق الفارس وألحان الفنان د. أيمن تيسير وتوزيع الفنان د. هيثم سكرية.

2014/11/15