Zenko Magazine
اكاديميان من "الأردنية" وآخر من هامبرغ الألمانية يصدرون موسوعة مصغرة للكائنات المرئية في الاردن

اخبار الجامعة الاردنية (اج ا) سناء الصمادي- الكائنات الحية المرئية"الحيوانية والنباتية" واستخدامها كمؤشر بيولوجي لبيئاته عنوان لكتاب اشبه بموسوعة مصغرة للكائنات المرئية الموجودة في الاردن.

 


والكتاب من تأليف كل من: اأستاذة "علم المستحاثات" الدكتورة اخلاص الحجوج، وأستاذ علوم المياه إلياس سلامة من كلية العلوم قسم الجيولوجيا في الجامعة الأردنية، والبروفيسور كلاوس باندل من جامعة هامبرغ في المانيا.

 


ويناقش الكتاب الأنواع النباتية في الاردن وعلاقتها في البيئات المختلفة وإمكانية استعمالها كمؤشر بيولوجي، وقد تمت دراسة النباتات على امتداد نهر الزرقاء ووداي الشعيب، ومنطقة الكرامة، والعقبة، والأزرق، ووادي عربة.

 


ويقدم الكتاب صورا وشرحا وافيا لأنواع الكائنات الحية من مجموعة الحشرات والرخويات والقشريات والديدان المائية في الاردن والظروف والبيئات البيولوجية المتنوعة  التي تعيش فيها.

 


ويوضح الكتاب وفقا للنتائج الميدانية والمخبرية التي قام بها مختصون من مختلف جامعات العالم وهم الاستاذ Jean-Luc Gattolliat من جامعة سويسرا، والاستاذirk Verschuren   من جامعة بليجكا، وSteffen Mischk  من جامعة برلين، انه تم التوصل لأول مرة الي تصنيف البيئات لـ (12) فئة بالاعتماد  بشكل اساسي على الكائنات الحية مع مقارنتها بالتحاليل الكيمايئية والفيزيائية للمياه، من خلال مقياس بيولوجي لمراقبة ودراسة البيئات في الاردن.

 

 

 

س.ص
 

انتــــــــــــــــــــــــــــــــهى
 
 
2014/11/17