Zenko Magazine
منتدون: العنف ضد المرأة ظاهرة ثقافية لا اجتماعية

​اخبار الجامعة الاردنية (ا ج ا) سناء الصمادي- أكد مشاركون خلال الندوة التي عقدتها شعبة الصحة الانجابية في كلية التمريض في الجامعة الاردنية اليوم بعنوان "لا للعنف ضد المرأة"؛ أن العنف ضد المرأة ظاهرة ثقافية لا اجتماعية.


وسلط المشاركون الذين يمثلون خبراء نفسيون وعلماء دين وأكاديميون الضوء على ظاهرة العنف ضد المرأة التي باتت تظهر في مختلف قطاعات المجتمع بغض النظر عن الطبقة والدين والثقافة أو البلد ومستوى تقدمه، مستعرضين الدوافع التي تكمن وراء الظاهرة التي لم تحد من حدوثها تقدم البلدان ولا تحضر المجتمعات.

 


وهدفت الندوة، وفقا لرئيسة شعبة الصحة الانجابية الدكتورة نجاح سلامة الى توعية الطلبة بأسباب ظاهرة العنف ضد المرأة وآثارها على المرأة والمجتمع في كافة الجوانب الحياة، مؤكدة ضرورة تكاتف الجهود المجتمعية لمناهضة هذه الظاهرة، خصوصا وأن الديانات السماوية أجمعت على احترام حقوق المرأة وكفلت حمايتها من كافة أشكال العنف والتمييز.

 


الندوة التي حضرتها عميدة الكلية الدكتورة فتحية ابو مغلي اشتملت على سلسلة من المحاضرات، تناولت الاولى ظاهرة العنف ضد المرأة وأنواعها وكيفية التعامل مع النساء المعنفات، وتقديم الدعم النفسي، ودور ادارة حماية الاسرة في ذلك، قدمها الدكتور همام قطاونة من ادارة حماية الاسرة في مديرية الامن العام.

 


وبحثت الثانية في موضوع العنف ضد المرأة وتأثيره النفسي على الأطفال والأسرة والمجتمع، قدمها رئيس قسم الصحة النفسية في كلية الطب في الجامعة الاردنية سابقا الدكتور مناف الجادري.

 


فيما ركزت الثالثة على أهمية إبراز حقوق المرأة محليا وعربيا وعالميا، والمنظور الاسلامي في دعم المرأة ومكانتها ألقاها الدكتور حمدي مراد من جامعة العلوم الإسلامية العالمية.

 


وعلى هامش الندوة أقيم عرض مسرحي قدمه طلبة شعبة الصحة الانجابية تناولوا فيه أنواع العنف ضد المرأة سواء كان لفظيا أو جسديا أو اقتصاديا.

 


س.ص

 

انـتــــــــــــــــــــــــهى


2014/12/07