Zenko Magazine
انطلاق الأيام الثقافية التركية في عمان بمقام الطرب

محمد جميل خضر - برعاية سمو الأمير رعد بن زيد كبير الأمناء انطلقت أول من أمس في المركز الثقافي الملكي فعاليات «الأيام الثقافية التركية في عمان» التي ينظمها المركز الثقافي التركي (يونس أمره).

 

فعاليات اليوم الأول تضمنت بعد عقد المؤتمر الصحافي في بهو المركز الذي تحدث فيه مساعد الأمين العام للمراكز الثقافية التركية في العالم أبو بكر جيلان، إحياء المطربة التركية شكرية توتكون حفلاً غنائياً متنوعاً بين الانحياز للتراث ومغازلة النغم الغربي مع وجود جيتاران ودرامز ضمن آلات فرقتها، فقط وحده البزق ومعه إلى حد ما الأوكورديون.

 

الذي تحرك في إطار وجدان الموسيقى التركية ومقاماتها وفي المقدمة منها مقام النهاوند الذي يمثل روح النوع الموسيقي الغنائي الذي أكثرت توتكون منه في وجبتها الغنائية الموسيقية لأمسية افتتاح الأيام الثقافية التركية، وهو الافتتاح الذي حظي بحضور لافت، خصوصاً من قبل أبناء الجالية التركية في الأردن.

 

اكتشف الأهل موهبة توتكون مبكراً وهي بدورها صقلت هذه الموهبة عند دخولها معهد الموسيقى في جامعة المعمار سنان وتخرجت من معهد الغناء القسم الأوبرالي وشاركت في كورال التلفزيون وجوقة شباب اوبرا اسطنبول وهي فنانة محبوبة ومعاصرة للموسيقى الشعبية التركية.

 

فعاليات ثقافية وفنية متنوعة تتضمنها الأيام الثقافية التركية في عمان، هذا ما أكده مساعد الأمين العام للمراكز الثقافية التركية في العالم أبو بكر جيلان، وهذا ما أوحى به قبله مدير المركز الثقافي التركي (يونس أمره) في عمان الناقد محمد صديق يلدز، وهذا ما تكشفه إطلالة سريعة على برنامج الفعاليات: رحلة حنين على متن القطار من مبنى الخط الحجازي القديم إلى الجيزة لاستذكار الخط الحديدي الحجازي الذي بني في الفترة ما بين 1900 و1908 في عهد السلطان عبدالحميد الثاني ليربط ما بين بلاد الشام والمدينة المنورة ويعتبر قسما من السكك الحديدية التي انطلقت من اسطنبول في عهد الإمبراطوية العثمانية. يوم للمطبخ التركي، حيث الشيف التركي وصفي باكمان في فندق لاند مارك في عمان.

 

من ضمن الأيام إلى ذلك إقامة معرض لفن المنمنمات وآخر لفن الرسم على الماء أو (الإبرو) كما اصطلح على تسميته في تركيا. هناك أيضاً عرض لفن الخط العربي حيث يشارك في هذه الفعالية خطاط تركي له مكانته وتجربته الممتدة. عازف البيانو طويلوهان أوغرلو يقدم أمسية عزف تتجلى كمسك ختام للأيام. ثمة عروض سينمائية تصل ذروتها بعرض فيلم «الحكاية الطويلة» لعثمان سياف الذي يحضر عرض الفيلم ويشارك بحوار حوله بعد العرض مع الجمهور. إضافة للحكاية الطويلة، تعرض ضمن الأيام خمسة أفلام سينمائية: «أبي وابني»، «صناعة السفن من قشر البطيخ»، «فتاة الوشاح الأحمر»، «بين ملل» و»العشق يحب المصادفات».

 

الأيام تشهد، إلى ذلك، عدداً من الفعاليات التي تقام اليوم في رحاب الجامعة الأردنية: في الحادية عشرة صباحاً على مدرج رم داخل مركز اللغات عرض رقص فولكلوري لفرقة بلدية كيتشي أورن، يليها في المكان نفسه عند الثانية عشرة إقامة ندوة حول العلاقات الأردنية التركية.

 

 

نقلاً عن صحيفة "الرأي": بتاريخ 23/12/2014

 
 
2014/12/23