Zenko Magazine
العلاقات الأردنية التركية ندوة في "الأردنية"

أخبار الجامعة الأردنية ( اج ا ) هبة الكايد - أقيمت في قسم اللغات الأسيوية في كلية اللغات الأجنبية في الجامعة الأردنية اليوم ندوة عن العلاقات الأردنية التركية، تحدث فيها كل من الدكتور محمد سوتشين من جامعة غازي التركية والدكتور محمد أرناؤوط من جامعة اسطنبول والدكتور أيمن هياجنة من جامعة اليرموك.

 
 
وجاءت الندوة التي حضرها السفير التركي في عمان سيدات أونال، ومساعد الأمين العام للمراكز الثقافية التركية في العالم أبو بكر جيلان، ونائب عميد كلية اللغات الأجنبية الدكتور يوسف عوض ضمن فعاليات «الأيام الثقافية التركية في عمان» التي أطلقها المركز الثقافي التركي (يونس أمره).
 
 
وتناول المتحدثون خلال الندوة أهمية وعمق العلاقات الاقتصادية والسياسية والعلمية التي تربط بين الأردن وتركيا، متطرقين إلى موضوعات تتعلق بالترجمة بين الأدبين العربي والتركي، إضافة إلى عرض نبذة عن تجربتهم الأكاديمية في تعلم اللغة العربية والمصاعب التي واجهتهم وتمكنوا من تجاوزها.
 
 
وأكّد السفير التركي أونال في مداخلة له على أهمية القيم المشتركة بين الشعبين التركي والأردني، مشيراً إلى أن تركيا ألغت تأشيرات الدخول مع معظم دول الشرق الأوسط، وذلك في إطار سعيها لتعزيز العلاقات مع شعوب المنطقة بما في ذلك الأردن، ومنوها إلى أن عدد المواطنين الأردنيين الذي زاروا تركيا خلال العام الماضي قد تجاوز (100) ألف شخص.
 
 
و أوضح جيلان أن الهدف من وراء فعاليات «الأيام الثقافية التركية في عمان» التعريف باللغة والثقافة والفنون التركية بشكل أكبر في المملكة الأردنية، مشيراً إلى أن الأنشطة التي انطلقت في 21 كانون الأول وتستمر حتى يوم غدٍ الأربعاء، تتضمن فعاليات موسيقية وتنظيم عدد من معارض وعروض سينمائية ورحلة ترفيهية.
 
 
بدوره عقب عوض أن الندوة، إضافة إلى الأنشطة الثقافية الأخرى التي ينظمها مركز يونس أمره التركي؛ جاءت تأكيدا على القيم المشتركة التي تربط شعبي البلدين، لافتاً إلى وجود قسم خاص باللغة التركية وآدابها للتعريف بثقافة تركيا الشقيقة ضمن أقسام كلية اللغات الأجنبية.
 
 
هـ.ك
 
 
2014/12/23