Zenko Magazine
جلسة حوارية تناقش واقع التعليم العالي في المملكة

أكد رئيس الجامعة الاردنية الدكتور اخليف الطراونة في الجلسة الحوارية التي اقامها حزب الاتحاد الوطني الاردني في مقره مساء اليوم الثلاثاء، حول واقع التعليم العالي في الاردن، تراجع نوعية العملية التعليمية.

 

وقال الطروانة، ان إجراءات الترخيص التي تفرضها وزارة التعليم العالي على المؤسسات التعليمية الحكومية والخاصة كمية وليست نوعية.

 

واضاف ان هنالك ضعفا في سياسة القبول الجامعي من حيث المواءمة بين اداء الطلبة في الثانوية العامة واختيارهم للتخصصات الجامعية حيث يعتبر معدل الثانوية هو العامل الوحيد الذي يؤخذ بعين الاعتبار مشيرا ان ذلك يقيد المؤسسات التعليمية بما يقدم لها من مدخلات.

 

واوضح ان مؤسسات التعلم العالي تعد ركنا اساسيا من اركان بناء الدولية العصرية المنفتحة والقائمة على الفكر المتطور، وان الاهتمام به ليس مقصورا على جهة معينة انما هو واجب وطني يطول كل من يهتم بمستقبل الوطن ومصيره.

 

واستعرض الطراونة التحديات التي تواجه قطاع التعليم العالي مشيرا الى ابرزها مثل: زيادة الطلب على التعليم العالي وغياب التوجه نحو التعليم المهني وعدم الانسجام بين مخرجات القطاع ومتطلبات السوق الى جانب التحديات المالية المتمثلة بانخفاض الميزانيات المخصصة للاستثمار وانخفاض التمويل المخصص لقطاع التعليم العالي.

 

من جانبه قال المنسق العام لحزب الاتحاد زيد ابو زيد خلال ادارته للجلسة، ان الحزب يعتبر قضية التعليم العالي هما وطنيا حيث ان الاهتمام بالمورد البشري يشكل التحدي الاكبر في ضوء شح الموارد والامكانات.

 

وفي ختام الجلسة دار حوار بين المشاركين ورئيس الجامعة حول كيفية النهوض بقطاع التعليم العالي والحد من المظاهر السلبية داخل الجامعات الحكومية والخاصة.

 

وحضر الجلسة الحوارية: نائب رئيس مجلس النواب سليمان الزبن والنائب ثامر الفايز واعضاء كتلة الحزب النيابية ونواب رئيس الجامعة الاردنية وعدد من اعضاء الهيئة التدريسية الى جانب قيادات الحزب وهيئتيه الادارية والعامة.

 

 

نقلاً عن وكالة الأنباء الأردنية "بترا": بتاريخ 6/1/2015
 
2015/01/07