Zenko Magazine
المنظمة العالمية للهندسة الجينية والتكنولوجيا الحيوية محاضرة في "الأردنية"
أخبار الجامعة الاردنية ( ا ج ا) سناء الصمادي- عقد مركز حمدي منكو للبحوث العلمية في الجامعة الاردنية اليوم  محاضرة تعريفية عن المنظمة العالمية للهندسة الجينية والتكنولوجيا الحيوية.
 
وهدفت المحاضرة وفقا لنائبة مديرة المركز الدكتورة رند ابو زريق الى اطلاع المشاركين من العلماء والباحثين والطلبة على اهداف المنظمة، والخدمات التي تقدمها من خلال شرح قدمه ضابط ارتباط المنظمة في الاردن الدكتور نبيل بشير.
 
واستعرض البشير للمشاركين خلال المحاضرة اهداف المنظمة المتمثلة في بناء قدرات القوى البشرية البحثية وتدريبهم على البحث العلمي في مجالات البيولوجيا الجزئية والتكنولوجيا الحيوية وتطبيقاتها على الانسان والحيوان والنبات.
 
وبين البشير ان المنظمة تعمل على تمويل مشاريع الابحاث للدول الاعضاء الدائمة وتقديم خدمات الانترنت وتدريب العلماء على الحوسبة البيولوجية.
 
وزاد ان المنظمة العالمية للهندسة  الجينية  تقدم بيئة علمية وتعليمية على أعلى مستوى، وتنتج بحوثا مبتكرة في علوم الحياة لصالح البلدان النامية، بالاضافة الى انها تقوي القدرة البحثية لأعضائها من خلال برامج التدريب والتمويل والخدمات الاستشارية وتمثل نهج شامل لتعزيز التكنولوجيا الحيوية دوليا.
 
وفي ختام المحاضرة اجاب البشير على اسئلة المشاركين من المركز الوطني للبحوث الزراعية، والمجلس الاعلى للعلوم، والحديقة الملكية النباتية، والجمعية العلمية الملكية، واعضاء هيئة تدريس من جامعات حكومية وخاصة وطلب عن كيفية الاستفادة من المنح التي تقدمها المنظمة وكيفية الحصول عليها وآلية الدراسة فيها.
 
يشار الى ان المنظمة العالمية للهندسة الوراثية والتكنولوجيا الحيوية هي منظمة أبحاث دولية غير ربحية انشئت عام 1994 وتضم أكثر من 60 دولة، والاردن عضو دائم فيها منذ العام 2003.
 
 
 
س.ص
2015/01/29