Zenko Magazine
"الموازنة العامة 2015 " حلقة نقاشية في كلية أعمال "الأردنية"

أخبار الجامعة الأردنية (أ ج أ ) - استضافت لجنة الأنشطة التابعة لقسم التمويل في كلية أعمال الجامعة الأردنية  في حلقة نقاشية رئيس اللجنة المالية في مجلس النواب النائب يوسف القرنة للحديث حول"الموازنة العامة 2015".

 

واستهل القرنة اللقاء بتقديم شرح تفصيلي عن بنود الموازنة للعام الحالي 2015، مشيرا في حديثه إلى توصية اللجنة المالية بتخصيص صندوق (حساب طوارىء) في البنك المركزي بقيمة (100) مليون دينار للظروف الطارئة والاستثنائية وعلى رأسها احتياجات الجيش والأجهزة الأمنية، ومؤكدا أهمية هذه التوصية في ظلّ الظروف السياسية التي يمر بها الأردن حاليا.

 

وبين القرنة  أهمية الدور الذي تقوم به اللجنة المالية، ونجاحها في تخفيض 220 مليون دينار من النفقات الجارية في قانون الموازنة العامة لسنة 2015، بالإضافة إلى نجاحها في تخفيض رفع أسعار الكهرباء بنسبة 7.5%، بعد أن كانت 15% بحسب المقترح الحكومي.

 

وعرض القرنة عدد من التوصيات التي خلصت إليها اللجنة المالية أثناء دراستها لمشروع قانون الموازنة العامة، من بينها الطلب من الحكومة مراسلة الجهات المقرضة للعفو عن ديونها  المترتبة على الأردن نظراً لما يتحمله من أعباء بسبب اللجوء السوري، والجهود الذي يبذلها  في المساندة الدولية لإرساء الأمن والسلم، والاستقرار السياسي في المنطقة.

 

من جهتها أكدت منظمة اللقاء الدكتورة غادة تيّم  في مداخلتها أهمية عقد مثل هذه الحلقة النقاشية وفي مثل هذا التوقيت تحديدا، مشيرة إلى أنها  تشكل جسرا واصلا بين النظرية المدروسة و التطبيق العملي.

 

وتخلل الحلقة النقاشية التي جاءت بحضور نائب عميد كليّة الأعمال  الدكتور طالب عوض وعدد من أعضاء الهيئة التدريسية وطلبة الكلية، حوار موسع، أجاب من خلاله المحاضر على عدد كبير من التساؤلات المتعلقة بالميزانية.

 

ف.ع

 

 



 
2015/02/25