Zenko Magazine
المؤتمر العلمي (الشباب في مواجهة الفكر المتطرف).. الثلاثاء

​حاتم العبادي - يفتتح رئيس مجلس الاعيان الدكتور عبدالرؤوف الروابدة الثلاثاء المقبل اعمال مؤتمر علمي «الشباب في مواجهة الفكر المتطرف»، التي ينظمها صندوق دعم البحث العلمي.

 

ويأتي عقد الندوة حرصا من الصندوق على متابعة القضايا الوطنية ذات  الاولويات القصوى، والحرص على  اجراء الدراسات التطبيقية ذات البعد الاستراتيجي.

 

وقال مدير عام صندوق دعم البحث العلمي الدكتور عبد الله سرور الزعبي أن مشكلة التطرف باتت تؤرق الاوساط المجتمعية وتهدد حاضر ومستقبل الامة.

 

واضاف انه «لما كان للفكر المتطرف الاثر السلبي على مناحي الحياة والتخطيط الاستراتيجي للدولة، ومن منطلق الايمان بأن العنصر البشري هو القوة الاستراتيجية الحقيقية للدولة والتي يعتبر الشباب عصبها، فلابد من حمايته وتوجيهه التوجيه الصحيح لخدمة الامة والدين والدولة بعيداً عن التعصب والتطرف والانحراف».

 

 وأوضح ان الصندوق عمل على عقد جلسات عصف ذهني لهذه الغاية من شهر ايلول الماضي وتبعها جلسة، حيث تم إعداد مقترح دراسه من قبل اللجنة المختصة في الصندوق لإجراء دراسة تكاملية لتغطية محور التطرف الديني والتطرف الاعلامي والتطرف التربوي والتعليمي والتطرف الاجتماعي والسياسي».

 

وبين انه «من هذا المنطلق فقد تقرر عقد الندوة العلمية المختصة لمناقشة المحاور المشار اليها اعلاه والاستماع الى آراء اصحاب الفكرة ومناقشاتهم الموسعة لتعظيم الفائدة».

 

كما اشار الدكتور الزعبي الى أن  عدد جلسات المؤتمر ستكون جلستين، الجلسة الصباحية يتحدث فيها وزير التربية والتعليم عن دور التربية والتعليم في مواجهة الفكر المتطرف، و المهندس سمير الحباشنة عن الفكر المتطرف والامن الوطني والدكتور سلمان البدور عن المجتمع المدني في مواجهة التطرف وجمانه غنيمات رئيس تحرير جريدة الغد والتي ستتحدث عن دور الاعلام ووسائل التواصل الاجتماعي في مواجهة الفكر المتطرف ومن ثم الدكتورة حنان ابراهيم عن دور الاكاديميات في بث ثقافة الاعتدال الديني بين طلبة الجامعات.

 

اما فيما يخص الجلسة الثانية يتحدث فيها وزير الاوقاف والشؤون والمقدسات الاسلامية عن دور المؤسسة الدينية في المملكة في مواجهة الفكر المتطرف و الدكتور بسام العموش رئيس رابطة علماء الاردن عن الانفتاح السياسي والتحول الديمقراطي في مواجهة التطرف والدكتور المطران قيس صادق عن اضواء على الخطاب الديني والعيش المشترك والدكتور ارحيل الغرايبة عن دور الحركات السياسية الاسلامية في مواجهة الفكر المتطرف والدكتور محمود السرطاوي عن دور الجامعات وكليات الشريعة في مواجهة الفكر المتطرف.

 

وقرر مجلس ادارة  صندوق دعم البحث العلمي منح جائزة لافضل بحث علمي لمواجهة الفكر المتطرف او الارهاب او الانحراف الفكري بشتى انواعه كجائزة اضافية من جوائز الصندوق المقدمة للبحث المميز او الباحث المتميز.

 

 

نقلاً عن صحيفة "الرأي": بتاريخ 26/2/2015

2015/02/26