Zenko Magazine
"الدراسات الاستراتيجية" يوقع رسالة تفاهم مع "الإسكوا"

وقع مركز الدراسات الاستراتيجية في الجامعة الأردنية، رسالة تفاهم، مع لجنة الأمم المتحدة الاقتصادية والاجتماعية لغربي آسيا (الإسكوا)، تقوم بموجبها الأخيرة بتقديم دعم فني لأوراق السياسات التي يهدف مشروع «سيناريوهات الأردن 2020–2030» إلى صياغتها.

 

وقال رئيس المركز الدكتور موسى شتيوي، «إن المركز، الذي وقع الرسالة نيابة عن الجامعة الأردنية، بات بمنتصف الطريق في عمله على السيناريوهات»، متوقعا إنجاز العمل كاملا في شهر تشرين الثاني المقبل.
وأضاف، إن هذ المشروع هو «مشروع وطني وحيوي يقوم به المركز والجامعة الأردنية لتعميق التفكير الاستراتيجي في القضايا والأولويات الوطنية».

 

وأشار شتيوي إلى أنه تم تشكيل خمس لجان لتطبيق رؤية هذا المشروع هي الاقتصادية، السياسية، الحوكمة، الطاقة والمياه، التنمية الإنسانية والاجتماعية، بالإضافة إلى اللجنة الفنية.

 

ويعكف الخبراء على تحضير أكثر من 25 ورقة سياسات في المجالات كافة، وفقا لشتيوي الذي اعتبر أن الأوراق ستكون مدخلا أساسيا بالاستشراف المستقبلي.

 

وردا على سؤال حول إمكانية أن تأخذ السيناريوهات بعين الاعتبار التغييرات الجغرافية التي من المتوقع أن تحدث في المنطقة، أكد شتيوي أن هذا السيناريو سيكون مطروحا ويؤخذ بين الاعتبار، معربا عن أمله في أن يكون التعاون مع «الإسكوا» مثمراً.

 

من جانبه، عبر نائب الأمين العام التنفيذي للجنة الاقتصادية والاجتماعية (الإسكوا) الدكتور عبدالله الدردري عن سعادته بالتعاون المقبل مع الجامعة الأردنية، مبيناً أن لجان «الإسكوا» ستقوم على المساعدة في مراجعة أوراق السياسات التي سيصدرها المشروع، ومطابقتها مع أهداف المنظمة.

 

 

نقلاً عن صحيفة "الرأي": بتاريخ 29/3/2015


2015/03/29