Zenko Magazine
"الأردنية" والمفوضية الأوروبية في بروكسل تبحثان التعاون

أخبار الجامعة الأردنية (أ ج أ) هبة الكايد – بحث رئيس الجامعة الأردنية بالوكالة الدكتور عزمي محافظة لدى لقائه اليوم المفوض الأوروبي للبحوث والعلوم والابتكار في بروكسل كارلوس موداس وسفيرة الإتحاد الأوربي في عمّان "إيوانا فرونشيسكا" تعزيز سبل التعاون بين الجانبين في عدد من المشاريع المدعومة من الاتحاد.

 

وركز الجانبان خلال اللقاء الذي نظمه مركز المياه والطاقة والبيئة على إمكانية استفادة الجامعة الأردنية من برنامج أفق 2020 لبناء القدرات الذي يعمل على إدماج البعد البيئي في سياسات القطاعات الأخرى ومعالجة المشاكل التي تؤثر على المجتمع وفقا لخطة عمل مدروسة وواضحة.

 

ورحب محافظة بفكرة البرنامج،  مذكرا بما يقدمه الاتحاد الأوروبي  إلى الأردن من أدوات تعاون في مجالات البحث والتعليم العالي والتي تشمل برامج تيمبوس، وايرازموس موندوس، والبرنامج الإطاري السابع للبحوث والتنمية وغيرها من البرامج الأخرى التي تخدم مختلف المجالات والقطاعات، وتركز بدورها على خدمة العلم والتعليم.

 

بدوره تحدث "موداس" عن البرنامج الذي انطلق في نوفمبر 2009 بمشاركة واسعة من مختلف البلدان العربية والأجنبية بهدف إزالة التلوث من البحر المتوسط عن طريق التصدي لما يمثل حوالي 80 ٪ من مصادر التلوث المحيطة به والمتمثلة بالمخلفات الصلبة، ومياه الصرف الصحي في المناطق الحضرية، إضافة إلى الملوثات الصناعية.

 

من جهتها قالت "فرونشيسكا" إن اهتمام الاتحاد بتقديم الدعم في مجالات التنمية المختلفة؛ جاء نتيجة لثمرة التعاون بين الحكومة الأردنية ومفوضية الاتحاد الأوروبي، إلى جانب العلاقات الثنائية التي تربط الجانبين في مجال القطاع الأكاديمي.

 

وعقب اللقاء زار الوفد مركز حمدي منكو للبحوث العلمية في الجامعة وتجول في مرافقه واطلع على تجربته في إجراء البحوث العلمية المختلفة.

 

حضر اللقاء كل من نائب رئيس الجامعة لشؤون الاستثمار والتطوير الدكتور غالب صويص، وعميدة البحث العلمي الدكتور عبير البواب، والدكتورة أروى الحمايدة من مركز المياه والطاقة البيئة، إضافة إلى الوفد المرافق للضيف.

 
 
 


 
2015/04/14