Zenko Magazine
تجديد التعاون الأكاديمي والبحثي بين" الأردنية" و" بريجهام يونغ" الأمريكية
أخبار الجامعة الأردنية (أ ج أ) فادية العتيبي- جددت الجامعة الأردنية ونظيرتها الأمريكية بريجهام يونغ الإتفاقية المبرمة بينهما بناء على رغبة الطرفين في مواصلة التعاون العلمي والتبادل الأكاديمي والبحثي.
 
الإتفاقية التي وقعها عن "الأردنية" رئيسها الدكتور اخليف الطراونة وعن " بريجهام يونغ" رئيسها الدكتور كايفن ورثن نصت على تبادل أعضاء هيئة التدريس والطلبة بين الجامعتين، وإجراء البحوث العلمية المشتركة والمشاريع الأكاديمية المتخصصة، بالإضافة إلى تبادل الزيارات وتنظيم المؤتمرات وورش العمل والندوات.
 
وقبيل توقيع الاتفاقية تطرق الطراونة خلال لقائه رئيس الجامعة الأمريكية والوفد المرافق أبرز مجالات التعاون الممكن تأطيرها والبناء عليها، بحضور نائب الرئيس لشؤون الكليات العلمية الدكتور عزمي محافظة، وعمداء كليات : الحقوق والتمريض والآثار والسياحة والأمير الحسين للدراسات الدولية، بالإضافة إلى مدير مكتب العلاقات الدولية.
 
وعرض الطراونة نبذة  مختصرة عن مسيرة الجامعة وأبرز محطات التطور التي شهدتها منذ نشأتها، وتقدمها في عدد من التصنيفات العالمية، معرجا في ذات الوقت إلى خطتها الاستراتيجية التي بدأتها وصولا نحو العالمية.
 
وأشار الطراونة الى أهمية تجديد مثل هذه الاتفاقية مع جامعة عريقة مثل " بريجهام يونغ" الأمريكية، معربا عن أمله في أن تكون مجالات التعاون التي تأتي من خلالها مميزة وتسهم في إحداث نقلة نوعية تصب في مصلحة الجانبين.
 
بدوره أكد ورثن اعتزاز جامعته بتجديد هذه الإتفاقية في عهده، لافتا إلى أن بدء التعاون ما بين الجامعتين كان في عام 1994 وذلك من خلال توقيع أول مذكرة تفاهم، تم تجديدها في عامي 2005، 2013.
 
من الجدير ذكره أن جامعة "بريجهام يونغ" الأمريكية استضافت في السادس من الشهر الحالي المؤتمر الدولي الثاني للحضارة النبطية الذي نظمته الجامعة الأردنية وسلط في جلساته الضوء على التراث الحضاري النبطي.
 
 
ف.ع
 

2015/05/18