Zenko Magazine
جامعة (Tirgu Mures) الرومانية تمنح الدكتوراه الفخرية للطراونة وتوقع اتفاقية تعاون
أخبار الجامعة الأردنية (أ ج أ) فادية العتيبي- بحضور سمو الأميرة منى الحسين، وقعت الجامعة الأردنية وجامعة ترغوموريش الرومانية (Tirgu Mures)  اتفاقية تعاون علمي وأكاديمي مشترك.
 
الاتفاقية التي وقعها عن الجامعة الأردنية رئيسها الدكتور اخليف الطراونة، هدفت إلى توثيق أطر التعاون المشترك والتبادل العلمي والمنهجي بين الجامعتين في مجالات التبادل الأكاديمي والطلابي وإجراء البحوث العلمية المشتركة وإنشاء برامج أكاديمية متجددة في طرحها، إضافة إلى إقامة مؤتمرات وندوات علمية متخصصة.
 
جاء ذلك على هامش أعمال المؤتمر الطبي الأردني الروماني السادس والدولي الرابع لخريجي الجامعات الرومانية الذي عقد مطلع الأسبوع الماضي برعاية صاحبة السمو الملكي الأميرة منى الحسين في جامعة (Tirgu Mures) الرومانية، وشاركت فيه الجامعة الأردنية.
 
انعقاد المؤتمر الذي شارك فيه نخبة متميزة من الأطباء الأردنيين من خريجي الجامعات الرومانية، جاء في سياق الاحتفالات بالعيد الخمسين لبدء العلاقات الأردنية الرومانية والعيد السبعين لإنشاء الجامعة المستضيفة.
 
الطراونة أكد في كلمة ألقاها خلال المؤتمر على عمق الشراكة المتينة والمتميزة التي تربط بين البلدين الصديقين، "شراكة أرسى دعائمها جلالة الملك عبد الله الثاني ابن الحسين المعظم والرئيس الروماني كلاوس جوهانس"، مشيراً إلى تناميها المطرد لاستنادها على أسس قوية من الفهم المشترك والاحترام المتبادل.
 
وقال الطراونة: "إن المملكة الأردنية الهاشمية ورومانيا تجمعهما قواسم مشتركة من أهمها تنمية القوى البشرية والاعتماد عليها، ودعم السلام والتفاهم وتدعيم الأواصر التي تجمع الشرق بالاتحاد الأوروبي، وتمتين العلاقات لاسيما المتعلقة بالمجالات العلمية"، مشيراً إلى تطور عملية التبادل الطلابي مع الجامعات الأوروبية بهدف الاستفادة من تراكم الخبرات العلمية والبحثية والثقافية.
 
وأضاف أن الجامعة الأردنية تولي من جهتها اهتماماً بالغاً بالعلاقات العلمية والثقافية مع دول الاتحاد الأوروبي، لافتاً إلى إعدادها برامج ودورات صيفية في مقرها الرئيسي في عمان وفرعها في مدينة العقبة بهدف استقبال طلبة وأعضاء هيئة تدريسية وتمكينهم من الالتحاق بها بغية الاستفادة منها في إطار التبادل الطلابي والثقافي.
الطراونة رأى أن مشاركة 170 أردنياً من مختلف القطاعات والمؤسسات التعليمية، دليل حرص على الاستمرار في تعزيز علاقات التعاون بين الجانبين.
 
وأعرب الطراونة عن فخره واعتزازه بالأعداد الكبيرة من خريجي الجامعات الرومانية الذين يزيد عددهم على (4000) خريج وخريجة مختلف التخصصات الطبية والهندسية والعلمية، منهم (1727) خريجاً من كليات الطب، و(329) من كليات طب الأسنان، و(59) من كليات الصيدلة، و(1872) من كليات الهندسة، منهم من تبوأ مناصب عليا في مؤسسات الدولة والجامعات الأردنية.
 
الطراونة لم يتردد في كلمته للحديث عن مسيرة التعليم العالي في الأردن، ودوره في تهيئة الطلبة وتسليحهم بالمهارات والكفايات التي تؤهلهم لسوق العمل، معرجاً في حديثه على أبرز التحديات التي تواجه القطاع، والآليات التي يمكن الجامعات من خلالها من الإسهام في تطوير مدخلاتها ومخرجاتها.
 
وفي إطار مشاركته في المؤتمر، التقى الطراونة برئيس الجامعة المستضيفة ونائبه، وبحثا سبل تعزيز الشراكة المشتركة بما يصب بمصلحة الطرفين الطرفين العلمية والأكاديمية والثقافية.
 
إلى ذلك، وفي احتفال رسمي، منحت جامعة (Tirgu Mures) الرومانية شهادة الدكتوراة الفخرية لصاحبة السمو الملكي الأميرة منى الحسين  والدكتور الطراونة.
 
حضر المؤتمر من الجانب الأردني كل من عميد كلية الطب الدكتور معاوية البدور ومنسق المؤتمر الدكتور عبدالكريم العبادي نائب رئيس جمعية خريجي الجامعات الرومانية.
 
 
ف.ع

2015/05/31