Zenko Magazine
توزيع جوائز مسابقة علماء المستقبل / الأردن 2015 في "الأردنية"
أخبار الجامعة الأردنية (أ ج أ) فادية العتيبي- مندوبا عن نائب رئيس الوزراء وزير التربية والتعليم ، رعى أمين عام الوزارة الدكتور محمد العكور أمس حفل تكريم الفائزين بمسابقة علماء المستقبل / الأردن 2015 في نسختها الأولى والتي نظمتها جمعية ابتكار لتنمية الإبداع بالتعاون مع كلية العلوم في الجامعة الأردنية.
 
وتم خلال الحفل الذي أقيم في الجامعة الأردنية بحضور نائب رئيس الجامعة لشؤون الكليات العلمية الدكتور عزمي محافظة تكريم المشاريع الفائزة في المسابقة التي تعقد لأول مرة على مستوى المملكة وشارك فيها  (100)مدرسة ، تأهل منها (46) لمرحلة التقيم النهائية.
 
وأكد محافظة في كلمة ألقاها مندوبا عن رئيس الجامعة أهمية التعاون والتواصل ما بين التعليم المدرسي والجامعي بمساندة مؤسسات المجتمع المدني، الأمر الذي يدل على أن الوطن يزخر بالمواهب المبدعة والقدرات الخلاقة التي تحتاج إلى التشجيع والدعم والرعاية.
 
وقال : " إن الإنجاز الذي حققه أبناؤنا من طلبة المدارس هو ثمرة طيبة للجهد العلمي المنظم بحثا وإشرافا وتقييما، وما كان ليتحقق لولا ما وفرته مدارسهم من أساليب بحثية ومنهجية علمية في التعليم والتعلم، وبيئة محفزة للتجربة والابتكار والإبداع".
 
وأشار محافظة إلى أن تكريم علماء المستقبل يتزامن مع احتفالات الجامعة بتخريج فوجها الخمسين وتكريم طلبتها المتفوقين وأساتذتها الباحثين المتميزين، مقدرا عاليا الجهود التي بذلت من قبل الجامعة ووزارة التربية والتعليم وجمعية ابتكار لتنمية الإبداع لإخراج هذه المسابقة إلى حيز الوجود وترجمة أهدافها من خلال دعم إنجازات الطلبة وإكسابهم مهارات التعلم والتواصل والتفكير الإبداعي.
 
من جانبها أكدت رئيسة اللجنة التحضيرية للمسابقة من الجامعة الأردنية الدكتورة أمل العابودي على أن التعليم هو أساس نهضة الأمة وهو السبيل إلى حل المشكلات التي يواجهها المجتمع من فقر وبطالة.
 
وتطرقت العابودي في كلمتها إلى أسس نهضة التعليم ونوعيته التي تعتمد في المقام الأول على حسن اختيار المعلم المناسب، مشيرة في ذات الوقت إلى التعاون المثمر ما بين الجمعية والجامعة الأردنية من خلال الاستعانة بالخبراء و والأكاديميين والتربويين لتقييم مشاريع الطلبة بهدف الاستفادة من خبراتهم وتجاربهم وتوجيهاتهم العلمية والعملية.
 
إلى ذلك عرضت رئيسة جمعية ابتكار لتنمية الإبداع سريا عياد نشأة الجمعية  ورؤيتها الهادفة إلى الكشف عن قدرات الأطفال والشباب وتنميتها وتمكينها من خلال الأنشطة والبرامج المحفزة على الإبداع، لافتة في ذلك الوقت إلى المشاريع التي أنتجتها ولا زالت لتحقيق تلك الرؤية.
 
وسلطت عياد الضوء على مشروع علماء المستقبل الذي جاء بالتعاون مع كلية العلوم في الجامعة وما تضمنه من مسابقة و معرض علمي لعرض مشاريع الطلبة المشاركين ، شارك فيه ثمانية من أعضاء هيئة التدريس توزعوا على لجان التقييم التي تشكلت لمجالات العلوم الحياتية والصحية والكيمياء والبيئة والفيزياء والهندسة.
 
وفي نهاية الحفل الذي حضره عميد كلية العلوم الدكتور شاهر المومني  وعدد  من أساتذة الجامعة والتربويين من وزارة التربية والقطاع الخاص ووكالة الغوث الدولية، كرم العكور الفائزين بالمسابقة، والمعلمين المشرفين عليهم والمدارس الراعية لهم، ولجان التحكيم التي أسهمت في التعرف على مواطن القوة لديهم، ورعاة المسابقة وداعميها.
 
 
ف.ع
 
 
2015/06/17