Zenko Magazine
هندسة "الأردنية" تحصد 8 جوائز في المهرجان التكنولوجي الوطني الثامن
 
 
 هبة الكايد – وكما عودتنا أن نراها تتصدر قوائم التميز، ها هي الجامعة الأردنية وبهمة كلية الهندسة والتكنولوجيا تحصد عددا كبيرا من المراكز المتقدمة في مسابقة مشاريع التخرج التي أٌعلن عنها في المهرجان التكنولوجي الوطني الثامن والذي استضافته الجامعة مؤخرا.

 وفي بادرة غير مسبوقة من نوعها وليست بغريبة على بصمات الإبداع التي طبعها طلبة هندسة "الأردنية" على مشاريعهم؛ كان لهم النصيب الأكبر في عدد المشاريع المشاركة بواقع (13) مشروعاً من بين (50) فريقاً من (15) جامعة أردنية، لتفوز بثمانية جوائز من أصل (27) جائزة، فيما توزعت الجوائز الأخرى على باقي الجامعات.

 وحصل قسم الهندسة الكهربائية على أربع جوائز مختلفة في أربعةٍ من محاور المهرجان، ففي محور الألعاب والترفيه حصل الدكتور غازي السكر وطلبته أحمد عياد ومصعب عواد وشهاب جاموس وعبدالله الشمالي على المركز الأول عن مشروعهم "تصميم ألعاب الليزر ودمجها في تطبيقات الهواتف الذكية".

 فيمــا تمكن الفريق المكون من الطلبة احمد كتانة ومصطفى الزغول واسامة سليمان وشادي غبون ومشرفهم الأستاذ الدكتور محمد زكي خضر من حصد المركز الثاني عن مشروعهم "تصميم المنزل الذكي" في محور السلامة العامة وجودة الحياة.

 أما عن محور التكنولوجيا الصناعية، فقد احتل المشروع (3-Axis CNC PCB Printer ) الذي أعدّه الطالبين فارس السبع وشادي عواد بإشراف الدكتور جمال رحال المركز الثاني. 

 هذا واستطاع مشروع" الخلايا الشمسية: دراسة وتحليل وتصميم" في محور التكنولوجيا الخضراء والمستدامة والمقدم من قبل الطالبات هند صبرة وولاء علاونة وعالية السليمات تحت اشراف الدكتور رعد الزعبي الحصول على المركز الثاني.

 وفيما يتعلق بالجوائز التي حصل عليها قسم هندسة الحاسوب، استحق الفريق المكون من الدكتور رمزي سعيفان والطالبات ملاك البراري وزين طعمه وجنة العميشات بجدارة على جائزة المركز الأول في محور تكنولوجيا الأعمال وذلك عن مشروعهم "توزيع أكثر كفاءة للغاز في الأردن".

 فيما حصل الدكتور أندراوس سويدان وفريقه المكون من الطالبتين ديمه حميده ونور غسان على المركز الثالث في محور تكنولوجيا التعليم الإلكتروني عن مشروعهم "مختبر علمي افتراضي" فيما جاء مشروع  "كرسي مدولب بالأوامر الصوتية" والمنفذ من قبل الدكتور غيث عبندة والطالبتين إسراء ياسين وايمان الخليل بالمركز الثالث عن محور تكنولوجيا ذوي الاحتياجات الخاصة.

وعن قسم الهندسة الميكانيكية، نال الدكتور احمد صخرية وطلبته محمد صبحي وصلاح الحوراني وأنس الفار وليليان الخطيب جائزة المركز الأول عن مشروع  "استرداد الحرارة المفقودة" وذلك في محور التكنولوجيا الخضراء والمستدامة.

وتعد مسابقة مشاريع التخرج من أبرز الفعاليات التي تلقى اقبالاً واهتماماً من قبل الطلبة والحضور وفقا لرئيس قسم هندسة الحاسوب في الكلية الدكتور إياد جعفر؛ وتوزعت موضوعات هذه المشاريع على تسعة محاور مختلفة هذا العام وفقاً للمشاكل والموضوعات التي تطرحها المشاريع ويحتاجها المجتمع لبناء غدٍ أفضل.

 هـ.ك

 انتهـــــــــــــــــــــــــــى


 
 
 
 
 
2015/06/30