Zenko Magazine
"مكتبة الأردنية" تناقش تأثير وسائل التواصل الاجتماعي على النشر الالكتروني

​أخبار الجامعة الأردنية (أ ج أ ) فادية العتيبي- تنطلق أعمال المؤتمر الدولي "تأثير وسائل التواصل الاجتماعي على النشر الالكتروني" في السابع والعشرين من الشهر الجاري والذي تنظمة مكتبة الجامعة الأردنية بمشاركة محلية وإقليمية ودولية واسعة من الباحثين والمختصين في مجال علم المكتبات وتكنولوجيا المعلومات.

 
ويهدف المؤتمر الذي يقام برعاية رئيس الجامعة الدكتور اخليف الطراونة إلى تسليط الضوء على موضوعات النشر العلمي وسياسات التواصل الاجتماعي باعتبارها أحد أبرز العوامل المؤثرة في البحث العلمي.
 
رئيس المؤتمر الدكتور مهند المبيضين قال في تصريح صحفي له: إن المؤتمر يشكل بداية جهد علمي ممنهج بذلته وحدة المكتبة للإسهام في مجتمع المعرفة، بدعم من شركائها الفاعلين في مجتمع المعرفة الرقمية لما تبذله من جهود مؤثرة على الصعيدين الوطني والعربي في الاسهام بالنشر الالكتروني ومتابعة آفاقه المتسارعة.
 
وأضاف أن المؤتمر يمثل نقطة تحول جديد في مسيرة المكتبة وتحقيق اهدافها، حيث كان اقامة المؤتمر احد اهداف خطتها للعام 2015، ولضمان استمرارية انعقاده تم الحصول على موافقة رئاسة اتحاد الجامعات العربية لشموله تحت مظلتها إلى جانب مؤتمراتها وأنشطتها مستقبلا.
 
مبيضين أشار في حديثه إلى أن المؤتمر يشارك فيه عدد كبير من العلماء و الأساتذة والباحثين المتخصصين في علم المكتبات والمعلومات وأنظمتها من مختلف الدول العربية والأجنبية بالإضافة إلى الأردن، الأمر الذي يشكل فرصة ذهبية لتبادل المعلومات والخبرات والتأسيس لبناء قاعدة من الأفكار والبدء بأخذ المؤشرات لقياس اتجاهات البحث والمطالعة.
 
وتضم أجندة المؤتمر خمس جلسات تمتد على مدار يومين إلى جانب عقد ثلاث ورش عمل حول النشر الالكتروني وتقنيات ومنهجيات مكافحة الإنتحال في النشر والمكتبيين في عصر الاجهزة الذكية، إضافة إلى مائدة مستديرة تجمع المدونين لمناقشة الحريات وآفاق التعبير عبر شبكات التواصل الاجتماعي في الأردن.
 
وتبحث الجلسات تطبيقات شبكات التواصل الاجتماعي في المكتبات ودورها في التعليم الالكتروني وقضايا وأدوات النشر الالكتروني باللغة العربية والجوانب القانونية والاخلاقية فيها، فيما يعرض نخبة من الخبراء لتجاربهم في ذات السياق.
 
 
 
2015/07/13