Zenko Magazine
درويش: 90% من أبحاث العلوم الإنسانية والاجتماعية في العالم لا يستشهد بها

​أخبار الجامعة الأردنية (أ ج أ) - قال المدير الإقليمي لشركة النظم العربية المتطورة (نسيج) هشام درويش إن ما نسبته 90% من أبحاث العلوم الإنسانية والاجتماعية في العالم لا يستشهد بها كذلك 12% من العلوم الطبية 32% من الهندسة والعلوم الطبيعية.

 

وعزا درويش ذلك إلى جملة من الأسباب، منها نشرها في مجلات غير معروفة وليست ذات امتداد أو تصنيف عالمي أو أخرى ربحية وتجارية، ما يقلل فرص انتشارها أو ظهورها في محركات البحث ويحد من الوصول إليها.

 

جاء ذلك خلال مائدة مستديرة استضافتها مكتبة الجامعة الأردنية حضرها عمداء البحث العلمي في الجامعات الأردنية الحكومية والخاصة وعدد من رؤساء وأعضاء تحرير مجلات علمية محلية وعالمية لمناقشة آخر المستجدات في بيئة التعليم العالي الالكترونية.

 

ودعا درويش الباحثين وأعضاء هيئة التدريس في الجامعات إلى ضرورة الاستفادة من مواقع التواصل الاجتماعي والمدونات لنشر أبحاثهم ومقالاتهم وأفكارهم وأوراقهم العلمية لزيادة فرص انتشارها وظهورها في محركات البحث وتسهيل الوصول إليها، الأمر الذي ينعكس على تحسين تصنيف الجامعات.

 

وقدم درويش في عرض تقديمي إيجازا حول برنامج (Plum X) للتعرف على آليات ووسائل متابعة وإحصاء الإستشهادات بمقالات وأبحاث وأوراق عمل أساتذة الجامعات والباحثين إلى جانب الكتب الالكترونية وقواعد البيانات التي تنشر في المجلات العلمية الالكترونية المحكمة، إلى جانب وسائل التواصل الاجتماعي والمدونات ومختلف أشكال المستوعبات الرقمية، وكيفية استخدام قواعد البيانات العربية وعملية الاشتراك فيها، ومدى الاستفادة منها في سبيل تسهيل وصول الباحثين والطلبة إلى الأبحاث العلمية الرصينة والتعريف بها.

 

وناقش المشاركون نظام (Tk20 Assessment) الذي يعنى بتلبية احتياجات برامج تقييم مؤسسات التعليم العالي ويمكّن المدرسين من التواصل مع الطلبة وإجراء الاختبارات وإدارة القاعات الصفية من خلاله، فيما قدمت شركة D2L إيجازا حول آخر إصداراتها في تطوير حلول وبرامج التعلم الالكتروني، ومراقبة أداء الطلبة ورفع كفاءتهم وتعزيز فرص تفوقهم وتميزهم من خلال خلق منظومة معرفية متكاملة تجمع بين الطالب وعضو هيئة.

 
2015/07/26