Zenko Magazine
الرئيس الهندي: نقدر المساهمة الملكية في تعزيز الدفء والتفاهم بين البلدين

قال رئيس جمهورية الهند براناب موخرجي، "إن الهند تقدر المساهمات التي بذلها المغفور له الملك الراحل الحسين بن طلال ويبذلها صاحبا الجلالة الملك عبدالله الثاني والملكة رانيا العبدالله في تعزيز الدفء والتفاهم بين الهند والأردن".

 
وأضاف خلال محاضرة ألقاها اليوم الأحد في الجامعة الأردنية، "أن الهند تولي صداقتها مع الأردن أهمية كبيرة، حيثُ شهدت العلاقات الدبلوماسية الثنائية عبر السنوات الأخيرة مزيداً من التحسن بفضل التفاهم بين الحكومتين الصديقتين حول القضايا الإقليمية والعالمية".
 
وأشار موخرجي الذي يقوم بزيارة رسمية إلى المملكة، إلى "تقارب وجهات نظر البلدين حول القضية الفلسطينية وعملية السلام في الشرق الأوسط وسوريا والعراق والتحديات التي تعيشها المنطقة، واتفاق البلدين على ضرورة إسراع الإصلاحات في مجلس الأمن الدولي، بما يعكس النهج المشترك بينهما في هذه القضايا".
 
ولفت إلى ان بلاده تقدر الجهود الأردنية النشطة والدؤوبة لمكافحة الارهاب على المستويين الإقليمي والعالمي وتحقيق السلام في المنطقة، مشيداً بالمساعدات الإنسانية التي يقدمها الأردن من خلال إيواء أكثر من 4ر1 مليون لاجئ سوري، كما أكد أن الهند تتأثر بشكل مباشر جراء الارهاب والصراع في المنطقة.
 
وقدر الرئيس الهندي المساعي الأردنية المسترشدة برؤية جلالة الملك لتحديث البنية التحتية في المملكة ومؤسساتها التعليمية وتطوير نهج علمي لدى شبابها مع الاحتفاظ بتراثها الثقافي الثري لبناء وطن متعدد الثقافات ومتمتع بالحداثة والشمولية، رغم الظروف الأمنية الصعبة التي تعيشها المنطقة، مؤكداً التزام بلاده باستدامة وتوسيع العلاقات مع العالم العربي الذي تربطه معه علاقة قديمة وحضارية.
 
وأعرب عن سعادته بتعزيز التبادل في المجالات التعليمية وغيرها بين البلدين، حيثُ وقعت عدد من الجامعات والمؤسسات الهندية مذكرات تفاهم مع نظرتها الأردنية خلال الزيارة الرسمية للمملكة.
 
وأشار الرئيس إلى التجربة الهندية – الأردنية الثنائية في مجال الاستثمار الذي تجاوز ملياري دولار أميركي العام الماضي، وحدد البلدين هدفاً تجارياً بقيمة 5 مليار دولار أميركي بحلول عام 2025، بهدف تعزيز التبادلات والتعاون في القطاعات الخدمية والتجارية والرعاية الصحية وتقنية المعلومات والخدمات المالية والمواصلات واللوجستية.
 
كما اعرب عن قناعته أن الأردن سوف يحصد النتائج الإيجابية للجهود المبذولة لتطور وتقدم شعبها بفضل التوجيهات الملكية، متمنياً للأردن القوة الكاملة والنجاح، مشيراً إلى أن الجدول الثنائي بين البلدين الصديقين يسير في الاتجاه الصحيح، وخصوصاً أن زيارته عززت التفاهم المتبادل على مستويات جديدة.
 
نقلا عن وكالة الأنباء الأردنية / بترا بتاريخ : 11/10/2015
2015/10/12