Zenko Magazine
بث مباشر من جنيف لجلسة حقوق الإنسان في" الأردنية"

أخبار الجامعة الأردنية (أ ج أ ) فادية العتيبي- تابع عدد من الناشطين في مجال حقوق الإنسان عبر بث مباشر استضافته الجامعة الأردنية لجلسة مناقشة التقرير الحكومي الثالث من جنيف ومدى التزام الأردن ببنود الاتفاقية الدولية لمناهضة التعذيب التي جاءت ما بين اللجنة المنبثقة عن الاتفاقية ووفد من المسؤولين الأردنيين.

 

البث الحي الذي جرى عرضه في قاعة المؤتمرات في كلية الأمير الحسين بن عبد الله الثاني للدراسات الدولية، نقل من جنيف حيث المقر الأوروبي لهيئة الأمم المتحدة وتابعه حضور ضم عدة منظمات أردنية حقوقية أطلق عليها بالتحالف المدني لمناهضة التعذيب في الأردن.
 
 
وعقب البث المباشر اكد رئيس الجمعية الأردنية لحقوق الإنسان الدكتور سليمان صويص في تصريح صحفي أهمية العرض الذي هدف إلى إطلاع الناشطين والحقوقيين حول الآلية التي يتم من خلالها ممارسة الرقابة الدولية على حقوق الإنسان، مستعرضا عددا منها وطرق تطبيقها.
 
 
وقال إن النقاش مدار البحث يحتل درجة كبيرة من الأهمية يعكس مدى تجاوب الحكومة مع توصيات لجنة مناهضة التعذيب التي صدرت في ختام مناقشة التقرير الدوري الثاني للأردن عام 2010.
 
 
واشتملت الجلسة النقاشية الحية التي جرت ما بين اللجنة والوفد الممثل عن الحكومة الذي وصل جنيف مؤخرا على جملة من المحاور منها مدى التزام الحكومة الأردنية بعدم ممارسة التعذيب الروتيني وسوء المعاملة للمحتجزين في مرافق الاحتجاز، وضمان التحقيق في جميع ادعاءات التعذيب وإساءة المعاملة على نحو سريع وفعال ونزيه إلى جانب تقديم الضمانات القانونية الأساسية لجميع المحتجزين.
 
 
ف.ع
 
انتهــــــــــــــــــــــــى
 
 
2015/11/25