Zenko Magazine
"علوم الأردنية" تحتفل بالعيد الخمسين بتأسيسها

محمد مبيضين - مندوبا عن سمو الامير الحسن بن طلال رعى رئيس مجلس امناء الجامعة الاردنية الدكتور عدنان بدران احتفال كلية العلوم في الجامعة بالعيد الخمسين لتأسيسها.

وقال بدران في الاحتفال الكبير الذي اقيم بهذه المناسبة ان الكلية تميزت عن مثيلاتها في العالم العربي بتدريس الكتب والمراجع المقرره باللغة الانجليزية واتباعها منذ تأسيسها عام 1965 نظام الساعات المعتمدة والنظام الفصلي الامر الذي كوَن لديها خبرة تراكمية استفادت منها الكليات العلمية التي انشئت في الجامعة لاحقا وكليات مماثلة في دول الخليج العربي.

واضاف ان من انجازات الكلية بناء مناهج دراسية حديثة في المرحلة الثانوية للمملكة منها الرياضيات الحديثة والفيزياء والكيمياء والعلوم الحياتية فضلا عن اتباع نظام الجودة في التدريس خصوصا قبول(120) طالبا سنويا يتم اختيارهم وفق الجدارة والكفاءة.


واستذكر بدران بدايات انشاء الكلية والتحديات التي واجهتها مشيدا في هذا الصدد بجهود اعضاء هيئة التدريس والعاملين في الكلية الذين كان لهم دور كبير في نهضتها وتقدمها وتطورها.


وقال رئيس الجامعة الدكتور اخليف الطراونة ان كلية العلوم احدى دعامات الجامعة في العلم والبحث العلمي وملمح اصيل من ملامح مسيرتها منذ بدايات التاسيس فهي ثالث كلية تأسست بعد شقيقتيها الاداب والاعمال.
واشار الى ان الكلية اخذت مكانتها اللائقة بشموخ وابداع ليس على مستوى المنطقة علما وبحثا واداء، مؤكدا ان عطاءها يمتد واسعا خارج حدود الوطن وان عهدها دوما الارتقاء الى مصاف النخبة وتحقيق سمعة عالمية مرموقة.


واكد الطراونة ان الكلية برسالتها تحقق اهداف الجامعة القائمة على التعليم والبحث العلمي وخدمة المجتمع مشيرا الى انجازات اعضاء هيئة التدريس في نيل جوائز تقديرية محلية وعربية وعالمية.


وعرض عميد الكلية الدكتور شاهر المومني مسيرة الكلية باستقبالها العام 1965 (112) طالبا  وطالبة في حين بلغ عدد طلبتها العام الحالي (2790) طالبا وطالبة.


وقال ان الكلية بدأت في أربعة أقسام هي الرياضيات والفيزياء والكيمياء والعلوم الحياتية  وتم لاحقا العام 1973 انشاء قسم الجيولوجيا مشيرا الى ان الكلية تعتزم افتتاح قسم جديد هو قسم التحاليل المخبرية.
ووفقا –للمومني- فان عدد اعضاء هيئة التدريس في الكلية وصل العام الحالي الى (160) عضوا بعد ان كان عددهم خمسة عند التأسيس فيما بلغ عدد مبانيها (6) مبان بعد  ان كان مبنى واحدا للكلية.


ولفت الى ان الكلية تحتل الصدارة بين كليات الجامعة في اعداد البحوث والدراسات العلمية والمنشورات التي تخدم ميادين التنمية المختلفة مؤكدا رؤية الكلية للحصول على الاعتماد العام الدولي لتكون بين مصاف الكليات العالمية.


وكرمت الكلية عمداءها السابقين كما افتتح معرض للتجارب العلمية تضمن معلومات ومنشورات وعناوين للكتب ومؤلفات علمية.

وقدم عدد من اعضاء هيئة التدريس اوراق عمل تناولت مسيرة قسم الجيولوجيا واسهاماته في التنمية البشرية والاقتصاد الوطني واكتشاف المعادن غير الطبيعية في الاردن والغطاء النباتي ونباتات الاردن وعلم العوالق الهوائية في الاردن.


وعقدت جلسة بعنوان نظرة مستقبلية لكلية العلوم اكد المشاركون فيها من اعضاء هيئة التدريس اهمية مراجعة الخطط والبرامج الدراسية لتتلاءم مع التطورات الحديثة والاهتمام بجودة ورقيَ النظام التعليمي وتوسيع نطاق التعاون مع القطاع الخاص ووضع البرامج التي تسهم في دفع وصول الجامعة الاردنية للعالمية ومصاف الجامعات المتقدمة

2015/12/13