Zenko Magazine
"الأردنية" تعلن نتائج دراسة خصائص وقيم واتجاهات الطلبة

(94%) الجماعات والتنظيمات المتطرفة لا تمثل وجهة نظرنا
(74%) الجامعة جزء من هويتنا
(76%) يشعرون بالفخر
(85%) يستخدمون الانترنت لأغراض الدراسة والبحث العلمي
(50%) يفكرون بإنشاء مشاريع أو العمل في القطاع الخاص
 
 
أخبار الجامعة الأردنية (ا ج ا) زكريا الغول - أعلن رئيس الجامعة الأردنية الدكتور اخليف الطراونة عن نتائج مسح شامل أجراه مركز الدراسات الاستراتيجية لدراسة خصائص وقيم واتجاهات طلبة الجامعة.
 
 
وقال الطراونة إن الدراسة هدفت  بشكل عام إلى التعرف على واقع واتجاهات وتطلعات الطلبة وفهمهم للعملية التعليمية بشكل عام، وتحديدا توجهات الطلبة الاجتماعية والاقتصادية والسياسية والانتماء والارتباط بالجامعة، وقياس مدى رضا الطلبة عن العملية التعلمية (الأكاديمية، والإدارية، ومرافق ومنشآت الجامعة)، وأيضا إدارة الوقت والجدول الدراسي بالإضافة إلى التعرف على الخصائص الديموغرافية والاجتماعية والاقتصادية لطلبة الجامعة.
 
 
وأكد الطراونة أن نتائج الدراسة تشكل قاعدة صلبة للبيانات يستند إليها في عملية اتخاذ القرارات ورسم السياسات والاستراتيجيات، وتنسحب على جميع الجامعات، وتمثل شريحة الشباب في الأردن، ما يجعل من نتائجها مؤشرا معياريا للعديد من القضايا التعليمية والاجتماعية والاقتصادية والسياسية.
 
 
وشدد الطراونة على أن نشر نتائج الدراسة بإيجابياتها وسلبياتها يأتي ضمن منهجية الجامعة الشفافة والمباشرة، مؤكدا التزام الجامعة أمام المجتمع الأردني لتعظيم نقاط القوة، والوقوف على مواطن الضعف من خلال ورش عمل متخصصة لمجلس عمداء الجامعة لتصويب ومعالجة المشكلات جنبا إلى جنب وإجراء دراسات معمقة وأكثر تخصصية للقضايا التي تستوجب البحث والتحليل.
 
 
وأظهرت نتائج الدراسة على صعيد محور رضا الطلبة عن العملية التعليمية بالجامعة أن (51 %) من الطلبة أعربوا عن رضاهم بدرجة متوسطة وكبيرة عن التجهيزات في القاعات التدريسية و(58% ) بدرجة جيد وجيد جدا عن تجهيزات المختبرات في الأقسام فيما سجل (48%) رضاهم عن المرافق الصحية و(60% ) عن مستوى النظافة .
 
 
وبينت الدراسة أن (52%) من الطلبة يشعرون بأن أساتذتهم يعاملونهم بالتساوي، و(57%) راضون عن أداء الهيئة الإدارية بدرجة كبيرة إلى متوسطة فيما أفاد (45%) منهم أن التدريس داخل المحاضرة يعتمد على التلقين، ويعتقد (53%) من الطلبة أن المناهج الدراسية غير كافية لإعداد الطالب للحياة العملية، فيما أجاب (74%) من الطلبة أن الجامعة هي جزء من هويتهم، في حين أظهر(76%) من الطلبة بأنهم يشعرون بالفخر بالقسم الذي يدرسون فيه.
 
 
وأظهر هذا المحور أن غالبية الطلبة لديهم علاقات متنوعة في الجامعة وليست محصورة على فئة معينة مثل القسم/الكلية/العشيرة/المنطقة.
 
 
وفيما يتعلق بمحور إدارة الوقت والجدول الدراسي فإن (41%) من الطلبة يؤيدون توزيع الجدول الدراسي على أربعة أيام بينما يعارضه (46%) منهم، ويعتقد (34%) من الطلبة أن إعادة جدولة الدراسة على أربعة أيام سيؤثر سلباً على التحصيل الأكاديمي، وأن (56%) منهم قالوا بانهم سيقضون وقتهم في أمور غير أكاديمية في حال تم إعادة توزيع الجدول الدراسي، الأمر الذي دفع بادارة الجامعة للعدول عن توجه توزيع الجداول الدراسية على أربعة أيام اتساقا مع رأي الاغلبية.
 
 
أما عن محور القيم والاتجاهات السياسية والفكرية فإن نصف الطلبة مهتمون بالسياسة والنصف الآخر غير مهتم، وأفاد (66%) من الطلبة بأنهم لا ينتمون لأي اتجاه فكري معين، فيما كشف (12%) بأنهم ينتمون للاتجاه الفكري القومي العربي، و(11%) للاتجاه الفكري الإسلامي و(7%) للاتجاه الوطني الأردني، في الوقت الذي أفاد (94%) بأن الجماعات والتنظيمات المتطرفة لا تمثل وجهة نظرهم.
 
 
 وقيّم  الطلبة في ذات المحور مستوى الديموقراطية في الأردن بـ (5.3) درجات على مقياس من (0-10)، فيما قيموا مستوى ملاءمة الديموقراطية للأردن بـ (5.7) درجات على ذات المقياس.
 
 
وأشارت الدراسة في محور المواضيع المتعلقة بالأنماط والسلوكيات إلى أن (56% ) من الطلبة يعتمدون على الانترنت كأهم مصدر للمعلومات والأخبار والموضوعات التي تهم الأردن، و أن (85%) يستخدمون الانترنت لأغراض الدراسة والبحث العلمي، فيما بينت الدراسة أن (74%) من الطلبة لديهم حساب على موقع التوصل الاجتماعي (الفيس بوك (Facebook ، وأن (78%) من الطلبة يؤيدون حظر التدخين في الكليات ومرافق الجامعة، في إشارة إلى أن (30%) من الطلبة يدخنون السجائر وبنفس النسبة (30%) يدخنون الارجيلة.
 
 
وعلى صعيد محور التوجهات والتطلعات المستقبلية، كشفت الدراسة أن أهم التحديات التي تواجه الأردن اليوم من وجهة نظر الطلبة هي الفساد المالي والإداري بنسبة (34%)، والوضع الاقتصادي بشكل عام بنسبة (22%) وأزمة اللاجئين بنسبة (12%).
 
 
 وأوضحت الدراسة أن ما نسبته ( 37% ) من الطلبة يفكرون في العمل بعد إكمال دراستهم، فيما يفضل (24%) منهم إكمال دراستهم العليا خارج الأردن، وما نسبته (21%) من الطلبة  يفضلون إكمال دراستهم العليا في الأردن. في الوقت الذي يفكر (30%) من الطلبة العمل في القطاع الخاص إذا سنحت لهم الفرصة، مقابل (24%) العمل في القطاع الحكومي.
 
 
من جانبة قال مدير مركز الدراسات الاستراتيجية الدكتور موسى شتيوي إن الدراسة جاءت انطلاقاً من رؤية إدارة الجامعة في تطوير العملية التعليمية في الجامعة والنهوض بها، وحرصا على استقصاء آراء الطلبة، ومن منطلق مساهمة المركز في خدمة الجامعة، قام بإجراء دراسة مسحية شاملة على جميع طلبة الجامعة دون استثناء لمعرفة آرائهم وتوجهاتهم في بعض القضايا الأكاديمية، والاجتماعية، والاقتصادية، والسياسية، والتطلعات المستقبلية لهؤلاء الطلبة وتقييمهم للعملية التعليمية بما فيها جدول البرنامج الدراسي المعمول به حالياً.
 
 
وأضاف شتيوي أن الدراسة التي تعد الأولى من نوعها ستسهم في توفير معلومات قيمة حول الخلفيات الاقتصادية، والاجتماعية، وآرائهم وتوجهاتهم التي يمكن الاستفادة منها في السياسات الإدارية والتربوية للجامعة.
 
 
وشملت الدراسة بحسب شتيوي جميع طلبة الجامعة الأردنية وجاءت ممثلة على مستوى الكليات والسنوات الدراسية والجنس فيما اعتمدت على إعداد طلبة مرحلة البكالوريوس المسجلين في الفصل الدراسي الحالي 2015/2016، وعددهم (37162) حسب سجلات القبول والتسجيل.
 
 
واستخدمت الدراسة أسلوب المسح الشامل على الطلبة وجمع أكبر عدد ممكن الاستمارات التامة عوضاً عن اعتمادها أسلوب العينة، ذلك أن أهداف الدراسة ومحاورها المختلفة ومستويات النشر تتطلب حجم عينة كبيراً جداً.
وتم توزيع الاستبانات الورقية على الطلبة في جميع كليات الجامعة وتبعاً لأعداد الطلبة في كل كلية وحسب مستواهم الدراسي.
 
 

انتهـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــى
 
2016/02/03