Zenko Magazine
علماء يناقشون المعايير الشرعية في الصيرفة الإسلامية

​أخبار الجامعة الأردنية (ا ج ا) زكريا الغول - ناقش نخبة من علماء وفقهاء الشريعة الاسلامية في الجامعة الاردنية اليوم مسودتي المعيارين الشرعيين: الجوائز والمسابقات وضمان مدير الاستثمار في المؤسسات المالية الاسلامية.

 

وقدم أمين عام هيئة المحاسبة والمراجعة للمؤسسات المالية الاسلامية (AAOIFI) الدكتور حامد ميرة ايجازا حول المعيارين وأهميتهما في دعم مسيرة الصيرفة الاسلامية.
 
 
ويهدف معيار المسابقات والجوائز - وفقا لميرة - الى بيان مفهومهما وأنواعهما وصورهما وشروطهما وأحكامهما وتطبيقاتهما في المؤسسات المالية الاسلامية.
 
 
وأوضح ميرة أن المعيار يبين المشروع من الجوائز والمسابقات والهدايا التي يجوز للمؤسسات ممارسته لخدمة اهدافها التسويقية والإعلامية او خدمة المجتمع، مشيرا الى انه لا يتناول الحوافز التي تقدم لحسن اداء المتعاملين او منتسبي المؤسسات، كما لا يتناول احكام الجعالة في غير المسابقات لأن لها معيارا خاصا بها.
 
 
وحول معيار مدير الاستثمار (المضارب والوكيل بالاستثمار والشريك) قال ميره: "إنه يهدف الى بيان احكامه في حالتي التعدي او التقصير او عدمهما، وحكم اشتراطه او التطوع به، وحكم تحميل مدير الاستثمار عبء اثبات عدم تعديه او تقصيره وما يترتب على الضمان من احكام عند ثبوته على مدير الاستثمار".
 
 
ولفت الى ان المعيار لا يتناول الضمانات التي لا تتعلق بمدير الاستثمار، وسينظر فيها  في معيار الرهن ومعيار الضمانات ومعيار حماية رأس المال.
 
 
من جانبه قال عميد كلية الشريعة في الجامعة الاردنية الدكتور محمد الخطيب إن  مناقشة هذه المعايير نابع من اهميتها في البنية المصرفية الاسلامية بشكل متكامل ومتوافق عليه وله بعد شمولي.
 
 
وأكد الخطيب ان الكلية أدركت أهمية الصيرفة الاسلامية فأنشأت قسم المصارف الاسلامية وأولته عناية وسعت الى تطويره، ايمانا بدور الاقتصاد الاسلامي الفاعل في معالجة المشكلات الاقتصادية.
 

وأشار الى ان الكلية انطلاقا من واجبها في دعم مسيرة الصيرفة الاسلامية اخذت على عاتقها اقامة المؤتمرات والندوات العلمية لافتا الى ان الكلية احتضنت في العامين الماضيين المؤتمرين الدوليين الاول والثاني للمالية والمصرفية الاسلامية.
 
 
بدوره قال مدير عام البنك الاسلامي الاردني موسى شحاده إن الوصول الى حالة متكاملة في بناء المعايير الشرعية الناظمة للعمل المصرفي الاسلامي سيدفع في مسيرة الاقتصاد الاسلامي ويعظم من شانه ويوسع قاعدته.
وأهاب شحاده بالحضور بضرورة الاطلاع بعناية على مسودتي المعيارين وتقديم الملاحظات التي من شأنها الوصول الى الشمولية والدقة المنشودة.
 
 
الى ذلك دار النقاش بين الحضور للوقوف على اهم مفاصل المعيارين ادارته رئيسة قسم المصارف الاسلامية الدكتورة هيام السعودي.
 
 
انتهــــــــــــــــــــــــــــــى
2016/02/04