Zenko Magazine
ورش عمل متخصصة لمجلس عمداء الأردنية للوقوف على نتائج دراسة خصائص وقيم واتجاهات الطلبة

​أخبار الجامعة الأردنية (أ ج أ )  زكريا الغول- أكد رئيس الجامعة الأردنية الدكتور اخليف الطراونة أن نشر نتائج المسح الشامل الذي أجراه مركز الدراسات الاستراتيجية لدراسة خصائص وقيم واتجاهات الطلبة بإيجابياتها وسلبياتها يأتي ضمن منهجيتها الشفافة والمباشرة واحترامها للمهنية والاكاديمية.

 

وقال ان مجلس عمداء الجامعة سيعقد بشكل دوري ورش عمل متخصصة لتصويب ومعالجة المشكلات إلى جانب إجراء دراسات معمقة وأكثر تخصصية للقضايا التي تستوجب البحث والتحليل؛ تأكيدا على التزام الجامعة أمام المجتمع الأردني لتعظيم نقاط القوة، والوقوف على مواطن الضعف.
 
 
وأضاف الطراونة ان الدراسة التي تعد الاولى من نوعها في الاردن وتكاد في الوطن العربي جاءت لتؤكد تبني الجامعة قيادة التغير الايجابي وبناء مجتمع المعرفة المنشود.
 
 
ولفت ان الدراسة أظهرت العديد من النتائج المهمة التي تشير الى تحولات وتطلعات ايجابية نحو المستقبل ذكر منها على سبيل المثال لا الحصر ان ما نسبته 37.5  من الطلبة معدلاتهم اكثر من 3 من بينهم 14.5 % فوق 3.5 فيما تشير البيانات الى وجود درجة عالية من الاندماج الاجتماعي بين الطلبة، وان نصف الطلبة لديهم اهتمام سياسي و (85%) أفادوا بأنهم يستخدمون الانترنت لأغراض الدراسة والبحث العملي. بالاضافة الى ان (50%) يفكرون بإنشاء مشاريع أو العمل في القطاع الخاص النتيجة التي اعتبرها الطراونة بالايجابية جدا في التتنمية الاقتصادية وصناعة اردن مشرق.
 
 
وفي اشارة لما تداولته بعض وسائل الاعلام حول تعاطي 16% مواد ممنوعة لفت الى انها انضوت على العديد من المغالطات حيث بينت الدراسة ان 5% يتناولون الكحوليات و 3% يتعاطون المخدرات و4% عقاقير طبيه مهدئة و4% عقاقير طبية منشطة مشددا على انه لا يمكن( علميا أو احصائيا) التعامل مع هذه النتائج مجتمعة اي بنسبة 16% وان هذه السلوكيات تعكس بيئة الافراد وتنشئتهم وهي نتيجة تراكمات وستتخد الجامعة العديد من الاجراءات والتدابير للوقوف على هذه المشكلة ومعالجة الخلل بمختلف الاساليب الوقائية والتوعوية.
 
 
وأكد الطراونة أن نتائج الدراسة تشكل قاعدة صلبة للبيانات يستند إليها في عملية اتخاذ القرارات ورسم السياسات والاستراتيجيات، وتنسحب على جميع الجامعات، وتمثل شريحة الشباب في الأردن، ما يجعل من نتائجها مؤشرا معياريا للعديد من القضايا التعليمية والاجتماعية والاقتصادية والسياسية. لذا تعد مشكلة تعاطي المخدرات مشكلة مجتمعية وليست خاصة بالجامعة كما اراد ان يصورها البعض.
 
 
الدراسة جاءت انطلاقاً من رؤية إدارة الجامعة في تطوير العملية التعليمية في الجامعة والنهوض بها، وحرصا على استقصاء آراء الطلبة وإشراكهم في صنع القرار، ومن منطلق مساهمة المركز في خدمة الجامعة، قام بإجراء دراسة مسحية شاملة على جميع طلبة الجامعة دون استثناء لمعرفة آرائهم وتوجهاتهم في بعض القضايا الأكاديمية، والاجتماعية، والاقتصادية، والسياسية، والتطلعات المستقبلية لهؤلاء الطلبة وتقييمهم للعملية التعليمية بما فيها جدول البرنامج الدراسي المعمول به حالياً.
 
 
انتهــــــــــــــــــــــى
 
2016/02/10