Zenko Magazine
محافظة يستمع لمطالب ذوي الإعاقة ويؤكد ضرورة تلقيهم لأشكال الدعم كافة
أخبار الجامعة الأردنية ( أ ج أ) هبة الكايد - استمع رئيس الجامعة الأردنية الدكتور عزمي محافظة لمطالب مجموعة من طلبة ذوي الاحتياجات الخاصة في الجامعة لدى لقاء جمعه بهم اليوم بحضور نائب الرئيس للشؤون الإدارية والمالية الدكتور عماد صلاح وعميد شؤون الطلبة الدكتور أحمد علي العويدي ومديرة دائرة الإرشاد الطلابي الدكتورة عالية الغويري.
 
 
وتحدث محافظة بداية اللقاء حول الخدمات التي تقدمها الجامعة لذوي الإعاقة بدءا من الخصم على الرسوم الدراسية والبالغ 90% من قيمة الرسوم، والمختبرات الخاصة بهم المزودة باحتياجاتهم كافة، فضلا عن التسهيلات البيئية التي تخدم ذوي الإعاقات الحركية والبصرية والسمعية، وتوفير المترجمين في كافة المحاضرات وطلبة من نظام التشغيل ليرافقوهم من وإلى كليات الجامعة المختلفة، وغيرها من الاجراءات والقرارات التي تصب في مصلحتهم قبل كل شيء.
 
 
ووعد محافظة بعد الاستماع لمطالبهم بأن يتم التواصل مع الجهات المعنية في الجامعة لتنفيذ تلك المطالب، والمبادرة بتوجيه بعض القرارات المتعلقة بتسريع إجراءات تسجيلهم وتعاملهم مع وحدات ودوائر ومراكز الجامعة المحتلفة، وأن يكونوا أعضاء في مجلس اتحاد الطلبة.
 
 
من جانبه أكد العويدي أن الجامعة قامت بالعديد من الإجراءات لتعزيز حقوق الطلبة ذوي الإعاقة في الجامعة، واستجابت للعديد من مطالبهم من خلال الحملات التي أطلقها الطلبة بهدف تطبيق حقوق الطلبة ذوي الإعاقة في التعليم على أساس من تكافؤ الفرص والمساواة، معرجا على عزم الجامعة بالوقوف على تلك المطالب كافة والمبادرة بتسخير الصعوبات التي يواجهونها من أجل راحتهم.
 
 
بدورها أشارت الغويري إلى أن الهدف من هذا اللقاء إطلاع رئيس الجامعة على بعض المشاكل التي لا يزال يواجهها الطلبة بعد الجهود القيمة التي بذلتها الجامعة من أجل تسيير الأمور أمامهم، ودحر العراقيل التي كانت تحد من مواصلة حياتهم الجامعية والدراسية.
 
 
وتمثلت مداخلات بعض الطلبة الصم  بالحديث عن المشاكل الأكاديمية التي تواجههم فيما يتعلق بإلغاء المواد التدريسية التي لاتناسب إعاقتهم كمادة مهارات الاتصال باللغتين العربية والانجليزية، وضرورة عقد دورات وورش عمل لحل مشكلة الاستيعاب الكتابي والقرائي عند الصم، ووجود موظفين يتقنون لغة الاشارة في مرافق الجامعة التي يرتادها ذوو الإعاقة السمعية كالتسجيل، والمكتبة، والأمن الجامعي، والعيادة ومطاعم الجامعة.
 
 
كما عرض الطلبة الصم حاجتهم إلى توفير شاشة للترجمة بلغة الإشارة على موقع الجامعة الرئيسي يتم فيها شرح التعليمات الأساسية الصادرة عن الجامعة ومضمون الأخبار والإعلانات وكل ما يهم الطالب الأصم، مطالبين بدعم المشروع المقدم من مؤسسة  (The Hub) والذي يهدف لعقد سنة تحضيرية للطلبة الصم قبل البدء بدرجة البكاوريوس.
 
 
بدورهم تحدث ذوو الإعاقة البصرية حول معاناتهم في بعض التسهيلات التي سخرتها الجامعة سابقا كمختبر الحاسوب الناطق في عمادة شؤون الطلبة، ومختبر المكفوفين في المكتبة، مشيرين إلى ضرورة إيجاد حل لمشكلة السيارات التي تأتي عبر مدخل الشارع المقابل لمجمع القاعات الإنسانية، وعمل ممرات خاصة بالمكفوفين، وتوفير برامج ناطقة على بعض أجهزة الحاسوب المنتشرة في مختلف مرافق الجامعة.
 
 
وركزوا في حديثهم على أهمية وضع اللاصق الخاص بالمكفوفين على جميع الأدراج والسلالم في الجامعة مع وجود "دربزين" قوي على جانبيه، والتأكيد على أعضاء هيئة التدريس بالسماح للطلبة المكفوفين بتسجيل المحاضرات صوتيا.
 
 
انتهــــــــــــــــــــــى
 

2016/05/15