Zenko Magazine
"الأردنية" تؤبن الراحل الدكتور وديع شرايحة

​أخبار الجامعة الأردنية (ا ج ا) زكريا الغول - أقامت كلية الأعمال في الجامعة الأردنية اليوم حفل تأبين لأستاذ علم الاقتصاد الدكتور وديع الشرايحة الذي وافته المنية في التاسع عشر من أيار العام الماضي.

 
وحضر الحفل عدد كبير من الشخصيات الأكاديمية والسياسية استذكروا خلاله مناقب الشرايحة وصفاته وسيرته العطرة الذي أجزل العطاء لعالم الاعمال والاقتصاد ولمسيرة الجامعات الأردنية والتعليم العالي في الأردن والأقطار العربية.
 
 
عميد الكلية الدكتور زعبي الزعبي القى كلمة اكد فيها ان الشرايحة يعد أحد أعلام العرب في مجاله، وأحد الرواد الأوائل في المملكة الذي كان لهم بصمات بارزة ومسيرة طيبة في تقدم ونهضة الجامعات الأردنية  وخصوصا الجامعة الام التي اسس فيها كلية الاعمال واعتلى عمادتها لفترتين.
 
 
وقدم الزعبي ايجازا حول مسيرة الفقيد وانجازاته واسهامته ودوره في بناء اعراف جامعية راسخة مميزة انعكست على مسيرة الجامعات الاردنية والعربية.
 
 
بدوره عرض الدكتور صالح الخصاونة لذكرياته مع الفقيد حيث جمعتهم مقاعد الدراسة في جامعة بغداد قائلا: ان الفقيد كان صادقا وصدوقا لكل من يعرفه محبا للخير ولديه قدرة على جذب الاخرين، حاد البصيرة سريع الخاطر حاضر البديهة ذو اسلوب ذكي ساخر ولا تعوزه الجرأة في قول الحقيقة في كل الظروف والمعطيات.
 
 
وألقى عدد من كبار الشخصيات من اصدقاء ومحبي الفقيد كلمات المحبة والوفاء مستذكيرن سيرته العطرة والحافلة بالانجاز والعطاء منهم : الدكتور كامل ابو جابر ووزير العدل العراقي الاسبق الدكتور هاشم الشبلي واحسان شردم والدكتور ماهر الواكد والدكتور خلف الحديد. فيما القى كلمة اهل الفقيد ابنه زيد الشرايحه.
 
 
والدكتور الشرايحة من مواليد الكرك، درس في مدارس الكرك والسلط ودمشق، حيث  أنهى المرحلة الثانوية، التحق بجامعة بغداد وحصل على درجة البكالوريوس في الحقوق عام 1961 ، وتابع دراسة الماجستير والدكتوراه في براغ في جامعة تشارلز وتخرج فيها عام 1965، ثم التحق بمعهد الإدارة الدولي / جامعة هارفرد عام 1969، وحصل على دبلوم في تخطيط وإدارة الجامعات من جامعة وسكنس عام 1973.
 
 
بدأ حياته العملية في مجلس الإعمار الأردني (وزارة التخطيط حاليا) رئيس قسم التخطيط 1965-1967. ثم عمل في الجامعة الأردنية أستاذا مساعدا في قسم الاقتصاد والاحصاء، عين مديرا عاما للتخطيط والتنمية في الجامعة. عمل الشرايحة أستاذا ومستشارا للتخطيط في جامعة الكويت من عام 1975- 1978، وبعدها أصبح عميدا لكلية الاقتصاد والعلوم الإدارية في الجامعة الأردنية 1979- 1983، ثم عميدا للدراسات الصيفية والخاصة من عام 1983- 1985، وبعدها أعيد تعيينه عميدا لكلية الاقتصاد والعلوم الإدارية للمرة الثانية من عام 1985- 1989.
 
 
عين الشرايحة من قبل جلالة الملك المرحوم حسين عضوا في اللجنة التنفيذية العليا للاتحاد الوطني العربي عام 1972.
 

وله مقالات وأبحاث علمية عديدة نشرت في المجلات العربية والأجنبية وله عدة كتب في الاقتصاد والتنمية.
 
وتقديرا لخدماته في الجامعة الأردنية وجامعة الكويت ولخدماته للأردن في القطاع العام حصل على أوسمة عديدة كما حصل على وسام الحسين للعطاء المميز من الدرجة الأولى في عام 2014 بمناسبة الاحتفال بالعيد الخامس والستين لاستقلال المملكة الأردنية الهاشمية.
 

2016/05/29