Zenko Magazine
جسر يعبره المزارعون للارتقاء بجودة الزيت الاردني

أخبار الجامعة الأردنية (أ ج أ) سناء الصمادي- يشكل قطاع الزيتون أحد ركائز التنمية الاقتصادية والاجتماعية في الاردن، لذلك اولت الجامعة الاردنية اهتماما كبيرا به وذلك من خلال تدشين مشروع بناء قدرات العاملين في صناعة الزيتون الاردنية في شهر كانون الأول من عام 2013.

 

المشروع الذي حظي بدعم من الاتحاد الأوروبي ضمن مشاريع تمبوس، يهدف إلى بناء قطاع الزيتون الذي يحتل مكانة متقدمة في الاقتصاد الأردني، من خلال تطوير قدرات كل من مزارعي الزيتون والعاملين في المعاصر، والارتقاء بجودة زيت الزيتون الاردني وكذلك مخللات الزيتون.

 


منسق المشروع الدكتور علي كامل الساعد قال ان المشروع اختير من ضمن (12) مشروعا تقدم بها الاردن لمشاريع تيمبوس لعام 2013 في دورته الرابعة، ومن اجمالي المشاريع المقدمة على مستوى العالم والتي بلغ عددها (937) مشروعا انذاك.

 


واضاف ان اختيار مشروع بناء قدرات العاملين في صناعة الزيتون ضمن تلك المشاريع دليل على اهمية شجرة الزيتون التي  تعتبر ذهب الأردن الأخضر وتحتل مكانة مميزة في المجتمع لما لها من قيمة غذائية وطبية.

 


وبين الساعد ان المشروع له نشاطات عديدة منها: انشاء مركز تدريبي مقره في الجامعة الاردنية، وله فرعان في كل من جامعتي مؤتة والعلوم والتكنولوجيا، يتولى عقد الورش والدورات والندوات الهادفة الى بناء قدرات العاملين في مجال صناعة الزيتون ويشمل المزارعين والعاملين في المعاصر، والفرق المتخصصة للتذوق الحسي للزيتون وزيت الزيتون، وتقييم وتصنيف هذين المنتجين بناء على مواصفات المجلس الدولي للزيتون، بالاضافة الى تبادل الطلبة بين الجامعات المشاركة والاساتذة .

 


ويضم المركز مختبرين احدهما للتقييم الحسي للاغذية والاخر مختبر كيماوي تم تزويده بأحدث الاجهزة، ومعصرة مصغرة يتم تدريب المزارعين والعاملين في المعاصر على كيفية عصر الزيتون بالطريقة الصحيحة، ومعمل مخللات صغير لاغراض التدريب، وقاعة للتدريب تم تزويدها بالاجهزة المتطورة.

 

كما تم إنشاء موقع الكتروني خاص بالمشروع وتحميله بالمعلومات الضرورية وبأهداف ونشاطات المشروع باللغتين العربية والانجليزية، وتحديث معلومات الموقع أولا بأول ومحاولة تطويره، ويمكن الدخول إليه من خلال الرابط التالي www.tempusolive.com حتى يتسنى للراغبين الاستفادة من المعلومات الموجودة على الموقع.

 


وبين الساعد ان المشروع سيواصل مسيرته بعد انتهاء الدعم الاوروبي له من خلال تقديم الدورات التدريبية، وخدمات الموقع الالكتروني واجراء التحاليل في المختبرات مقابل أجرة مدفوعة للحفاظ على ديمومة المشروع .

 


وكشف الساعد أن المشروع سيسهم في دعم برنامج ماجستير "انتاج وتكنولوجيا الزيتون" الذي سيفتح ابوابه لاستقبال الطلبة العام الدراسي المقبل، وذلك من خلال استدراج طلبة من الجامعات المشاركة بالمشروع للالتحاق به، واستقبال أساتذة من الجامعات الأوروبية للتدريس فيه، إلى جانب تطوير مساقاته.

 

يشار إلى أنه يشترك في المشروع  خمس مؤسسات أردنية وهي: جامعات مؤتة والعلوم والتكنولوجيا، والبلقاء التطبيقية وجمعية التقييم الحسي للاغذية والجمعية الاردنية لمصدري منتجات الزيتون، واربع جامعات اوروبية هي:  جامعة فيرونا الايطالية وجامعة غرناطة الاسبانية وجامعة ارسطو اليونانية ومعهد بحوث الزيتون اليوناني.

2016/05/30