Zenko Magazine
اردنية العقبة تحتفل بإطلاق نظام الطاقة الشمسية في مبناها
أخبار الجامعة الاردنية (أ ج أ) مهند المومني- احتفلت الجامعة الأردنية فرع العقبة في مدرجها  يوم أمس افتتاح مشروع نظام الطاقة الشمسية الكهروضوئية المدمج معماريا في مبنى الجامعة في العقبة .

وحظي المشروع بدعم من الاتحاد الأوروبي من خلال برناج التعاون المشترك عبر الحدود لحوض البحر الأبيض المتوسط (المشاريع الاستراتيجية)ضمن مشروع تعزيز تكنولوجيا الطاقة الشمسية في منطقة البحر الأبيض المتوسط والذي يعتبر الأول من نوعه في الأردن .
 
 واختتم مشروع تعزيز تكنولوجيا الطاقة الشمسية في منطقة البحر الأبيض المتوسط  بعد عمل دام ثلاث سنوات بكلفة أربعة ونصف مليون يورو.

 ويهدف هذا المشروع لبناء الخبرة والمعرفة المشتركة في مجال تكنولوجيات الطاقة الشمسية الضوئية، لنقل منهجيات التخطيط والخبرة الفنية المشتركة،  كما يهدف الى تعزيز الفرص التي تتيحها الطاقة الشمسية بمشاركة ممثلين من مؤسسات علمية وبحثية علمية ومؤسسات صغيرة ومتوسطة الحجم من الأردن وإيطاليا واسبانيا ولبنان ومصر وتونس .
 
 وتضمن هذا المشروع سلسلة من الأنشطة في مختلف البلدان المشاركة فيه كإجراء تحليل مؤسسي وإحصائي بهدف تحديد العقبات التي تحول دون انتشار تكنولوجيات الطاقة الشمسية في المناطق المعنية . وتمثلت هذه الاجراءات بجمع البيانات الاحصائية المتوفرة عن انظمة الطاقة مع التركيز على تطبيق أحدث التقنيات المبتكرة في مجال الطاقة الشمسية، بالاضافة على اجراء مقابلات لعدد من صانعي القرار في مجال الطاقة في العاصمة عمان والعقبة، لمعرفة التشريعات الناظمة لقطاع الطاقة ومدى تطبيقها محليا .
 
كما شملت هذه الاجراءات بتوزيع استبيانات على المجتمع المحلي في مدينة العقبة، ناقشت عدة بنود، أبرزها هو مدى توافق المجتمع المحلي مع نمط الحياة والبيئة في مدينة العقبة، ومدى إلمام المجتمع بمصادر توليد الطاقة الكهربائية وأسباب زيادة حجم استهلاك الكهرباء في المنازل، وكذلك زيادة انتشار أجهزة تكييف الهواء والتدفئة . كما ناقشت الاستبيانات مسألتي التركيز على استخدام أنظمة الخلايا الشمسية في المنازل وطريقة تركيبها سواء على أسطح المنازل أو على النوافذ والشرفات وواجهات المنازل، بالاضافة الى المشاكل الاقتصادية والادارية الخاصة في انتشار تكنولوجيا الخلايا الشمسية ومدى معرفة وتقبل المواطنين لمشاريع الطاقة الشمسية .
 
وتضمن المشروع أنشطة بالاضافة لما سبق توعية المجتمع المحلي والمواطنين وطلبة المدارس باستخدامات تكنولوجيات الطاقة الشمسية، من خلال ورشات عمل تفاعلية، وعقد دورات تدريبية للمهندسين والفنيين وطلاب قسم الهندسة في الجامعات بهدف نقل الخبرة والمعرفة حول التخطيط  والتكامل المعماري وتركيب أنظمة الخلايا الشمسية، واختيار مبنى عام لتركيب الخلايا الشمسية على واجهته ومراقبة أدائه . وشهد الحفل كلمات لرئيس الجامعة الاردنية فرع العقبة الدكتور موسى اللوزي ، و لمدير المركز الوطني لبحوث الطاقة المهنس وليد شاهين، و منسق المكتب الاقليمي لشرق المتوسط لبرنامج التعاون عبر الحدود لحوض المتوسط الدكتور عصمت كرادشة، وقدمت الحفل مدير المشروع ومير مكتب العلاقات الدولية في الجمعية العلمية الملكية المهندسة عبير عرفات.
 

2016/06/27