Zenko Magazine
افتتاح المؤتمر العلمي الرياضي الدولي في "الاردنية"
أكد نائب رئيس الجامعة الأردنية لشؤون الكليات الانسانية الدكتور موسى اللوزي أن الجامعة تؤمن بالبحث العلمي الرياضي وترى فيه رافدا مهما لمسيرة الجامعة البحثية ودعامة اساسية للوصول الى مستويات عليا من الاداء الرياضي في شتى المجالات.
 
وقال، خلال افتتاحه مندوبا عن رئيس الجامعة الدكتور عزمي محافظة، فعاليات المؤتمر العلمي الرياضي الدولي الحادي عشر، الذي تنظمه كلية التربية الرياضية في الجامعة الاردنية بالتعاون مع جمعية كليات ومعاهد واقسام التربية الرياضية العربية، بعنوان" التكاملية في العلوم الرياضية"، اليوم الأربعاء بمشاركة 130 وفدا من الدول العربية، "ان المؤتمر يمثل خطوة مهمة في تنسيق الجهود وتوجيهها ويأتي هذا النهج واخراجه الى الواقع العملي والاكاديمي ليسهم في تحسين الاداء الرياضي ويعزز من التنافسية والانجاز والتطوير العملي في مبادئ الرياضة وعلومها الحركية والبدنية والصحية".
 
وأكد اللوزي أن المؤتمر فرصة جيدة لتوجيه الجهود البحثية نحو موضوعات رياضية مهمة نأمل ان تكون للأوراق البحثية فيه والمناقشات وما يتمخض عنها من توصيات اكبر الاثر في التطوير الرياضي.
 
وقال الدكتور علي الجباري من السعودية، في كلمته بالنيابة عن الوفود المشاركة، ان الجامعات التي تربي في نفوس وعقول باحثيها حب وتعزيز العلم والبحث العلمي والتعليم المستمر، وتدعيم النظرة العلمية وتدريبهم على تقديم الحلول البديلة، وتلبية متطلبات سوق العمل، قادرة على احداث تنمية فكرية واقعية في جميع جوانب هذا المجتمع.
 
وبين رئيس اللجنة التحضيرية للمؤتمر عميد كلية التربية الرياضية في الجامعة الاردنية الدكتور وليد الرحاحلة ان الكلية تقيم مثل هذه المؤتمرات، التي هدفها الارتقاء بالعلم الرياضي، لمواجهة التحديات الكبيرة في عالم يموج بالمتغيرات ونحن جزء من هذا العالم نؤثر ونتأثر بأحداث وتغيرات، لإدراكنا البالغ بعظم المسؤولية الملقاة على عاتقنا في متابعة ما هو جديد في حقلنا الرياضي الذي ما زال بحاجة ماسة الى الكثير من البحث والدراسة.
وقدم امين عام جائزة ناصر بن حمد آل خليفة للبحث العلمي في المجال الرياضي الدكتور عبدالرحمن السيار من مملكة البحرين نبذة عن الجائزة، مبينا أن الجائزة تسعى لجعل البحث العلمي ومخرجاته ركيزة اساسية واداة ايجابية وفاعلة لتنمية الرياضة على المستوى العربي وللعمل على الاستفادة من نتائج البحوث التطبيقية في تقديم المشورة العلمية للقطاع الرسمي والاهلي من أجل مستقبل افضل للرياضة العربية.
 
 
 
وفي نهاية حفل الافتتاح، سلم رئيس الاكاديمية العلمية البريطانية الدكتور وسام الشيخلي ميدالية التميز العلمي العربي لنائب عميد كلية التربية الرياضية الدكتور صادق الحايك، كما سلم امين عام جائزة ناصر بن حمد درعا تكريميا لرئيس الجامعة الدكتور عزمي محافظة، تسلمها عنه نائبه اللوزي.
 
وتضمنت الجلسة الأولى للمؤتمر ندوتين الأولى بعنوان "تنظيم الأردن لكأس العالم لكرة القدم سيدات 2016" وتحدث فيها نائب سمو رئيس الاتحاد الأردني لكرة القدم صلاح صبرة، فيما خصصت الندوة الثانية لبحث الإعلام الرياضي المعاصر وتحدث فيها كل من محمد جميل عبد القادر وعوني فريج من الأردن والدكتور جاسم ميرزا من الإمارات العربية المتحدة.
 
وركزت الجلسة المسائية في اليوم الأول على جلسات حوارية تتناول مواضيع، أهمها قضايا معاصرة في التدريب الرياضي، والإدارة الرياضية وتعلم وتعليم التربية الرياضية.
 
وفي اليوم الثاني تناقش مجموعات من أعضاء هيئة التدريس بحوثا علمية متخصصة في الشأن الرياضي وتستهدف النهوض بالحركة الرياضية والشبابية وسبل تطورها في ظل اهتمام عالمي بزيادة الصلات الشبابية التي تشكل عمودا فقريا في المجتمعات الإنسانية.
 
نقلا عن وكالة الأنباء الاردنية "بترا" بتاريخ 20/7/2016

2016/07/20