Zenko Magazine
عويس: تطبيق برنامج «الدبلوم الفني» لغير الناجحين في الثانوية العام الجامعي «2016/2017»

​ابتسام العطيات- قال وزيرالتعليم العالي والبحث العلمي الدكتور وجيه عويس ان الوزارة بدأت بوضع استراتيجية للسنوات العشر القادمة من حيث زيادة طلبة التعليم التقني خاصة في ظل زيادة البطالة والتي هي مؤشر اقتصادي خطير.

 

وكشف عويس خلال لقاء بمندوبي وسائل الاعلام المحلية في البلقاء وعدد من الكتاب والاعلاميين في جامعة البلقاء التطبيقية عن نيّة الوزارة تطبيق برنامج الدبلوم الفني في عدد من كليات جامعة البلقاء التطبيقية مطلع العام الجامعي 2016/2017 والذي يعالج اوضاع الطلبة الذين لم يتسنى لهم النجاح في الثانوية العامة، مبينا ان هذا البرنامج الابتكاري يهدف الى الحاق الطلبة الذين لم يحالفهم الحظ في النجاح في الثانوية العامة ببرامج فنية تطبيقية تؤهلهم لدخول سوق العمل بحيث يتم التركيز على المهارات الفنية والتقنية.
 
 
واوضح عويس انه سيتم تشكيل لجنة لدراسة الامكانات المتوفرة لتطبيق البرنامج في جامعة البلقاء وكلياتها المنتشرة في مختلف انحاء المملكة من حيث البنى التحتية وتطوير المناهج التقنية وتدريب المدربين وتوفير ادارات جديدة وجيدة مع ضرورة دخول القطاع الخاص في كل مناحي التعليم التقني لاخراج برنامج تقني جيد.
 
 
وبين عويس ان التعليم العالي يواجه مشكلة كبيرة من حيث زيادة عدد الطلاب وتخريج طلاب بتخصصات ومؤهلات غير مطلوبة في سوق العمل الامر الذي يزيد من نسبة البطالة بين ابنائنا الخريجين، لافتا الى ان 95 بالمائة من الطلبة الناجحين في الثانوية العامة يتوجهون الى الجامعات مما يودي الى ارتفاع نسب البطالة بشكل كبير.
 
 
واضاف « لا بد من التركيز على التعليم التقني والمهني ويجب ان يكون هناك سياسة تبدأ من الصف العاشر لأنه يشكل المفصل الرئيس في العملية التعليمية، لافتا الى ان وزارة التربية والتعليم تعتبر شريكا اساسيا في انجاح عملية التوجه الى التعليم التقني والفني.
 
 
وشدد على ضرورة اعادة النظر في التخصصات الجامعية لتتناسب وسوق العمل لاحداث ثورة بيضاء في التعليم العالي بحيث نعود لما كنا عليه والبحث عن حلول ضمن منظومة متكاملة تبدأ من مرحلة ما قبل المدرسة، مشيرا الى ان نسبة الرسوب بين طلبة الثانوية العامة ارتفعت من في الثلاث سنوات الاخيرة من 2014 لتصل الى 75%.
 
 
واستمع الدكتور عويس إلى شرح مفصل قدمه رئيس الجامعة الدكتور عبد الله الزعبي عن برامج وتخصصات التعليم التقني حيث من المتوقع قبول قرابة (5 آلاف) طالب وطالبة ممن لم يحققوا متطلبات النجاح في امتحان الثانوية العامة، وسيتم قبولهم في مجموعة مختارة من التخصصات التقنية التي يحتاجها سوق العمل وسيتم التوسع في أعداد الطلبة المقبولين والتخصصات مع بداية الفصل الدراسي الثاني من العام الجامعي القادم ليصل العدد الى قرابة (10 آلاف) طالب وطالبة.
 
 
واضاف الدكتور الزعبي انه بحسب الخطة والدراسات التي قدمتها الجامعة فإنه من المتوقع أن تصل الطاقة الاستيعابية لكليات المجتمع في مطلع العام الدراسي 2017/2018 الى حوالي (25 ألف) طالب وطالبة، ومن المتوقع أن تغطي التخصصات كافة المجالات التي يحتاجها سوق العمل.
 
 
وتحدث الزعبي عن الكلفة الحقيقية لبرنامج الدبلوم التقني الذي تنفذه الجامعة في كلياتها الجامعية والتي تزيد على (16) مليون دينار سنويا في حين ان الايرادات المتأتية من هذا البرنامج لا تتجاوز (3) مليون دينار فقط مما يعني ان الجامعة بحاجة الى دعم مالي مباشر وسريع لتتمكن من الاستمرار في اداء رسالتها.
 
 
 
نقلا عن الدستور بتاريخ : 15/8/2016
 
2016/08/15