Zenko Magazine
"الاردنية" تهنئ طالبها ابو غوش بنيله ذهبية منافسات التايكواندو في دورة الألعاب الأولمبية ريو

أخبار الجامعة الأردنية (ا ج ا) زكريا الغول -  هنأ رئيس الجامعة الاردنية الدكتور عزمي محافظة الطالب في كلية التربية الرياضية في الجامعة احمد ابو غوش بحصوله على الميدالية الذهبية في دورة الالعاب الاولمبية ريو دي جانيرو في رياضة التايكواندو  تحت وزن 68 كغ.

وقال محافظة إن ابو غوش مثال للطالب المنتم لوطنه وجامعته الاردنية نفخر بانجازه ورفع راية الاردن عاليا.
 
واكد محافظة دعم الجامعة للطالب ابو غوش لتحقيق المزيد من البطولات والانجازات وتمثيل الاردن في كل المحافل الدولية.
 
واشار محافظة الى عمادة شؤون الطلبة ستقيم حفلا خاصا لتكريم البطل ابو غوش بهذا الانجاز التاريخي بحصوله على اول ميدالية ذهبية في تاريخ مشاركاته الأولمبية.
 

وتأتي مشاركة ابو غوش ممثلا عن الجامعة الاردنية ضمن البعثة الأردنية المشاركة في دورة الألعاب الأولمبية.
 
وشارك الأردن في الألعاب الأولمبية بثماني لاعبين يمثلون ست رياضات حيث يمثل رياضة الملاكمة كل من حسين عشيش وعبادة الكسبة ، أحمد أبو غوش لرياضة التايكواندو وابراهيم خلف الذي يمثل رياضة الجودو , في حين ينافس في رياضة الترايثلون لورانس فانوس ، مثقال العبادي في رياضة الماراثون و يمثل رياضة السباحة كل من السباح صاحب ال 17 عاما خضر بقلة في منافسات 200م حرة ، في حين تنافس شقيقته تاليتا في منافسات 50 م حرة.

 
 
واعرب  احمد ابو غوش في تصريح لوكالة فرانس برس عن فخره واعتزازه بمنحه الميدالية الاولى لبلاده في تاريخ مشاركاتها في دورة الالعاب الاولمبية عندما نال ذهبية وزن تحت 68 كغ في رياضة التايكواندو في دورة ريو دي جانيرو.
وقال "الحمدلله لم يخب ظني واكتملت فرحتي، لم أكتف بالمباراة النهائية ولكنني احرزت الميدالية الذهبية وسمعت النشيد الوطني يعزف في ريو دي جانيرو وللمرة الاولى في تاريخ الالعاب الاولمبية".
 
واهدى ابو غوش انجازه الى الشعب الاردني والعرب والاسيويين مؤكدا انه فخور لانه حقق انجازه على حساب ابطال 3 قارات (فاز على ابطال مصر وكوريا الجنوبية واسبانيا وروسيا على التوالي).
 
واعرب عن امله في ان يكون هذا الانجاز حافزا للرياضيين الاردنيين لتحقيق انجازات اخرى، وان يكون بداية فجر جديد للرياضة الاردنية ورياضة التايكواندو بالخصوص".
 
واثنى ابو غوش على دور مدربه فارس العساف في تحقيق هذا الانجاز، وقال: "كلمة السر تعود لمدربي الوطني فارس العساف الذي شكل معي ثنائيا استثنائيا، عملنا لعدة سنوات واشهر على الاعداد لهذه اللحظة التاريخية، ونجحنا بجدارة واستحقاق".
 
أبو غوش استحق التتويج بالميدالية الذهبية لأنه أظهر تفوقا كبيرا على جميع منافسيه بدءا من المصري غفران زكي في الدور الأول مرورا بالكوري الجنوبي داي هون لي في ربع النهائي، والإسباني جويل بونيا غونزاليز في نصف النهائي، وصولا إلى دينيسكو في المباراة النهائية.
ضرب أبو غوش بقوة في المباراة الأولى عندما سحق المصري زكي 9-1.
 
وحسم أبو غوش الجولة الأولى في صالحه 3-0، ثم اضاف نقطة في الجولة الثانية 1-0، قبل أن يكسب الثالثة 5-1.
وقتها أكد أبو غوش أنه لم يكن يرغب في مواجهة لاعب عربي في المنافسات: "بيد انها القرعة التي فرضت ذلك واتمنى التوفيق لي ولغفران في المسابقة".
 
وقدم أبو غوش خدمة كبيرة لزكي، فموازاه من تسلقه الأدوار حتى المباراة النهائية، حظي المصري بفرصة خوض مباراة التدارك المؤهلة الى مباراة البرونزية، بيد انه أهدرها بخسارته امام لي الثاني عالميا.
وتغلب أبو غوش على لي 11-8 في الدور ربع النهائي.
 
وكسب ابو غوش المصنف عاشرا عالميا الجولة الاولى بصعوبة 2-1، ثم الثانية 3-1 قبل ان يفرض التعادل نفسه في الثالثة الاخيرة 6-6.
 
ولم يخيب أبو غوش الآمال في دور الأربعة وتخطى عقبة غونزاليز السادس عالميا بروعة أيضا حيث كان الأفضل منذ بداية المباراة وحسم الجولة الأولى 3-0، ثم الثانية 4-0، قبل أن يتخلف 5-7 في الثالثة الأخيرة دون أن يؤثر ذلك على فوزه.
وفي المباراة النهائية الحاسمة أمام الروسي دينيسنكو، إنتهت الجولة الأولى بالتعادل السلبي، قبل أن يكسب الأردني نقطة في الثانية، ويسجل 9 نقاط في الثالثة مقابل 6 للروسي.

 
2016/08/19