Zenko Magazine
"هندسة الأردنية" تحصل على الاعتماد العالمي (ABET)

أخبار الجامعة الأردنية (اج ا) زكريا الغول - أعلن عميد كلية الهندسة في الجامعة الأردنية الدكتور غالب عباسي حصول اقسام الهندسة (الكيميائية والكهربائية والميكانيكية) على شهادة الاعتمادية العالمية من مجلس الاعتماد للهندسة والتكنولوجيا الأمريكي (ABET) حتى العام 2022.

ووفقا للاعتماد العالمي (ABET) تعامل شهادات خريجي هذه الأقسام كأي شهادة في جامعة أمريكية معتمدة، لتكون "الأردنية" من الجامعات القليلة التي تحصل على هذا الاعتماد خارج الولايات المتحدة الأمريكية.
 
وقال عباسي في تصريح صحفي ان الاعتماد يتطلب من الأقسام العلمية القيام بتقييم دوري شامل لجميع الأنشطة الأكاديمية، وتقوم هيئة ABET في عملية تقييمها للبرامج والتخصصات الهندسية بتشكيل فرق عمل تتكون من علماء ومتخصصين وذوي خبرة عالية من الصناعة والجهات الأكاديمية والحكومية والخاصة.
 
وبحسب العباسي يركز فريق عمل ABET في عملية التقييم على المناهج الدراسية وكفاءة أعضاء هيئة التدريس ومستوى الطلاب والإمكانات المادية والبشرية والدعم الذي تقدمه الجامعة للقسم العلمي والكلية والعديد من العناصر التي تهتم بجودة وكفاءة العملية التعليمية.
 
واشار الى ان  التطوير المستمر لجودة التعليم هو أحد أهم العناصر للاعتماد الأكاديمي لهيئة ABET، ولإنجاز ذلك يقوم القسم العلمي بوضع أهداف محددة وقابلة للقياس، ويجب على الطلاب والخريجين تحقيقها.
 
ويساعد الاعتماد الأكاديمي الكليات والجامعات في اتباع منهج عالمي منظم لتقييم وتطوير وتحسين العملية التعليمية، بالإضافة إلى أنه يساعد الطلاب وأولياء الأمور على اختيار الكليات التي تقدم تعليمًا عالي الجودة يمكن الخريجين من الحصول على العمل في الجهات الحكومية والخاصة، وكذلك في استكمال دراساتهم العليا في أرقى الجامعات العالمية.
 
من جانبه قال عميد البحث العلمي في الجامعة الدكتور شاهر المومني إن الجامعة جادة وتمضي قدما في سبيل الحصول على الاعتماد الدولي لجميع الكليات وخاصة الكليات العلمية .
                     
وأكد المومني سعي الجامعة بالتعاون ما بين عمادة البحث العلمي ومركز ضمان الجودة والاعتماد الدولي للتواصل والعمل مع الكليات التي لم تحصل على الاعتماد من أجل تحديد جهات اعتماد دولية مرموقة لتحقيق المتطلبات اللازمة للحصول على الاعتماد، وهدفنا أن تحصل جميع الكليات في العام الأكاديمي القادم على الاعتماد الدولي.
 
والجدير بالذكر ان هيئة ABET هي منظمة مشهورة عالميًا غير ربحية تملكها وتديرها أكثر من 25 جمعية علمية ومهنية هندسية في الولايات المتحدة الأمريكية، ويشارك فيها أكثر من 2000 من ذوي الخبرة الأكاديمية والصناعية. وقد وضعت هيئة ABET على عاتقها وضع وتطوير معايير عالية الجودة للتعليم الهندسي منذ 75 عامًا.
 
 
انتهــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــى
2016/09/10