Zenko Magazine
حفل تدشين الحجر الأول لمبنى دراسات المرأة في الجامعة الأردنية غدا

أخبار الجامعة الأردنية (أ ج أ) هبة الكايد – تشهد الجامعة الأردنية غدا فعاليات حفل تدشين الحجر الأول لمبنى مركز دراسات المرأة المنوي إنشاؤه في المنطقة المقابلة لحديقة كلية الحقوق بتبرع سخي من الدكتور رؤوف أبو جابر، برعاية صاحبة السمو الملكي الأميرة بسمة بنت طلال المعظمة.

 

وأكدت مديرة المركز الدكتورة عبير دبابنة أن أهمية وجود مبنى جديد للمركز سيسهم في تطوير استراتيجية المركز وتوسيع رؤيته المستقبلية؛ الأمر الذي سيزيد من فرص تعزيز البرامج الأكاديمية التي يمنحها المركز وإطلاق برامج دراسية جديدة كبرنامج الدكتوراه في دراسات المرأة.
 
 
وقالت دبابنة في تصريح لها إن المركزالذي يعد الأول على مستوى الشرق الأوسط وتحتضنه أم الجامعات الأردنية بدأ كبرنامج ماجستير في الجامعة الأردنية عام 1998 بدعمٍ واهتمامٍ كريمين من صاحبة السمو الملكي الأميرة بسمة بنت طلال حفظها الله، وتطور البرنامج ليصبح قسماً بعد ذلك، إلى أن أصبح مركزاً مستقلاً في عام 2006.

 
وأضافت أن برنامج "ماجستير دراسات المرأة" هو برنامج أكاديمي يتميز بتعدد المجالات والحقول العلمية المقدمة من خلاله، وهدفه الرئيسي تعزيز وبناء قدرة الطلبة في فهم خبرات وتجارب النساء وعلاقة كل ذلك بمفاهيم أساسية كالطبقة والعرق والإنتماء العرقي والعمر والعلاقات المتشابكة التي تشكل هذه التجارب بطرق محددة.

 
وتطرقت دبابنة في حديثها إلى أهداف المركز المتمثلة بتعزيز مهارة التفكير الناقد حول الموضوعات السياسية والاجتماعية والاقتصادية والتاريخية التي تشكل حياة المرأة، وتشجيع البحوث النسوية النوعية، واستقطاب أشخاص مؤهلين من ذوي الخبرة في مجال تمكين المرأة العربية والأردنية، إلى جانب تكثيف فرص التواصل وتبادل الخبرات مع المؤسسات الحكومية وغير الحكومية المعنية بحقوق الانسان وحقوق المرأة، وبالتالي تشكيل قاعدة بيانات ومعلومات موسعة تتعلق بشؤون المرأة .
 
 
وتأمل دبابنة أن يحقق المركز طموحاته ورؤاه المستقبلية من خلال المبنى الجديد، مثنية على هذا التبرع السخي من "أبو جابر"، ومشيدة بالجامعة الأردنية التي يشهد احتضانها لمركز مختص بدراسات المرأة على اهتمامها بحقوق المرأة والإنسان والموضوعات المختلفة التي تشكل حياة كل منهما.
 
 
انتهـــــــــــــــــــــــــــــــــــــى
 
2016/09/17