Zenko Magazine
منظمة السياحة العالمية و"أردنية العقبة" تحتفلان بيوم السياحة العالمي
أخبار الجامعة الأردنية (أ ج أ) انطلقت اليوم في الجامعة الأردنية فرع العقبة فعاليات الاحتفال بيوم السياحة العالمي الذي جاء تحت شعار"السياحة للجميع" وذلك ضمن الإحتفالات العالمية الخاصة بيوم السياحة العالمي، برعاية رئيس الجامعة الأردنية في العقبة الدكتور موسى اللوزي.
 
 وقال مساعد رئيس الجامعة في العقبة الدكتور طارق النجار "أننا نحتفل اليوم معاً بانطلاقة فعاليات الإحتفال بيوم السياحة العالمي، تحت شعار السياحة للجميع، بهدف تمكين كافة الفئات الإجتماعية من التواصل مع المواقع التراثية والأثرية، فقد تبنت منظمة السياحة العالمية شعار الإحتفال لهذا العام" السياحة للجميع"، والذي أطلقه الأردن عام 2011، مما يؤكد ريادة الأردن على المستوى العالمي.
واشار النجارالى أن الاحتفال بهذه المناسبة يؤكد أهمية التعاون المثمر بين الجامعة ومؤسسات المجتمع المدني؛ بما يعود بالنفع والفائدة على تطوير قدرات ذوي الإعاقة من الحصول على حقوقهم.
 
واكد عميد كلية السياحة والفندقة الدكتور ابراهيم بظاظو أن الاحتفال يأتي انطلاقا من مبدأ المسؤولية المجتمعية للجامعة تجاه المجتمع المحلي بما يسهم في النهوض بالمجتمعات المحلية في الأردن، ويعزز القطاع السياحي الأردني الذي يسهم بنسبة 14.7% من الدخل الوطني، ومن المؤمل أن خلال الفترة القادمة أن يكون القطاع السياحي قاطرة الإقتصاد الأردني والمشغل الرئيس للأيدي العاملة .
 
واشار بظاظو أن سياحة ذوي الإعاقة تسهم في تميز المنتج السياحي الأردني، والذي أصبح يمتلك كافة مقومات النجاح من توفر الأمن والاستقرار والخدمات السياحية المتطورة التي تلبي احتياجات السائح، وتأتي هذه المبادرة للتأكيد على أن السياحة من حق للجميع .

 ودعا رئيس قسم الإدارة السياحية الدكتور محمد العزايزة بضرورة البدء بتسويق المواقع السياحية الأردنية من خلال المكاتب السياحية الأردنية، بالتعاون مع المكاتب السياحية في العالم لإستقطاب هذه الفئة من السياح حيث تقدر منظمة السياحة العالمية WTO عدد السياح من هذه الفئة بأكثر من 12 في المئة من إجمالي عدد السياح حول العالم، في حين قدرت منظمة العمل الدولية في تقريرها لعام 2010 عدد ذوي الحاجات الخاصة بأكثر من 610 ملايين نسمة، منهم اكثر من 30 مليوناً يعيشون في الشرق الأوسط.
 

وركز الإحتفال على إهمية إدراج سياحة ذوي الإحتياجات الخاصة على خارطة السياحة الأردنية، من خلال تأهيل المواقع السياحية لإستقطاب هذه الفئة من السياح .

 وشمل الإحتفال مسرحيات سياحية بلغة الإشارة قدمها مجموعة من الأطفال التابعة لمراكز متخصصة برعاية ذوي الإعاقة، ورحلة سياحية في مدينة العقبة باستخدام الباص السياحي المكشوف لبعض الأشخاص ذوي الإعاقة، كما تضمنت الفعاليات معرض للحرف اليدوية والتقليدية لبعض المنتجات الخاصة بذوي الإعاقة حيث تعد هذه الحرف العصب الحيوي في صناعة سياحة راقية متطورة .

2016/09/27