Zenko Magazine
"ابتكار لتنمية الإبداع" تعقد ملتقى إطلاق مسابقة علماء المستقبل2017 في "الأردنية"

​أخبار الجامعة الأردنية (أ ج أ ) فادية العتيبي- عقدت جمعية ابتكار لتنمية الإبداع بالتعاون مع كلية العلوم في الجامعة الأردنية أمس الملتقى الأول لإطلاق مسابقة علماء المستقبل2017 التي تستهدف  طلبة المدارس من جميع أنحاء المملكة من عمر 8-17 عاما.

 

وأكدت رئيسة قسم العلوم الحياتية في كلية العلوم مقررة اللجنة التحضيرية للمسابقة الدكتورة هناء العبوس في كلمتها أهمية انعقاد مثل هذا النوع من المسابقات التي من شأنها تعريف الطلبة بالمنهجية العلمية وتنمية مهارات العلم والتفكير والبحث العلمي لديهم .
 
 
وقالت رئيسة الجمعية الخبيرة التربوية سريا عياد إن المسابقة التي تنظم للعام الثالث على التوالي بالتعاون مع مؤسسات أكاديمية وتربوية، تهدف إلى نشر ثقافة البحث العلمي وتعزيزها في مراحل مبكرة من أعمار الطلبة، وتعميق الاتجاهات الإيجابية نحو تعلم العلوم وربط المعرفة بالحياة وحل المشكلات من خلال منهجية التفكير العلمي.
 
 
وأضافت أن المسابقة تشجع الطلبة على التخطيط لمشروعات علمية مبتكرة والعمل على تنفيذها، ما من شأنه دعم وتحسين مستوى تعليم وتعلم العلوم،  وتحفيزهم على الإبداع والإبتكار والتميز، مشيرة إلى أن الجمعية تسعى وضمن رسالتها إلى تعزيز التواصل بين المدارس والجامعات ومؤسسات المجتمع المحلي الداعمة ما يؤدي إلى رعاية واحتضان المبدعين في المجال العلمي منذ نعومة أظفارهم  .
 
 
وتطرقت عياد في مداخلتها إلى التعريف بالمسابقة وبمنهجيتها ومعاييرها وخطواتها الإجرائية  وشروط التقدم لها، مستعرضة في ذات الوقت الفئات العمرية التي تستهدفها من طلبة المدارس، والمعايير التي يتم اعتمادها في تقييم المشاريع المقدمة من قبل الطلبة.
 
 
وأشارت إلى أن مجالات المسابقة تتضمن مشاريع الطلبة العملية في مجالات الفيزياء والهندسة، والكيمياء وتطبيقاتها، والعلوم الحياتية والصحة وعلوم الأرض والبيئة، ويشارك في عملية تقييم المشاريع نخبة من الأساتذة في كلية العلوم في الجامعة الأردنية بمختلف أقسامها إضافة إلى مجموعة من الخبراء التربويين والمختصين في مجالات العلوم والهندسة  وتدريس العلوم.
 
 
إلى ذلك أثنى كل من رئيسة قسم الأداء والتميز التربوي في وزارة التربية  والتعليم الدكتورة بلسم معايطة، ورئيس قسم النشاط الثقافي والبيئي في الوزارة الأستاذ فوزي الخطبا في مداخلاتهم على مشاركة طلبة المدارس في المسابقة، مؤكدين دعم الوزارة لمثل هذه  المبادرات التي تنمي قدرات الطلبة وإنجازاتهم في المجال العلمي. 
 
 
من الجدير بالذكر أن الجمعية ستقوم بتنظيم سلسلة من الملتقيات في عدد من محافظات المملكة لإطلاق المسابقة والتعريف بها، بهدف إفساح المجال لأكبر عدد ممكن من الطلبة للمشاركة فيها، علما بأن المسابقة والمعرض الخاص بها سيعقدان في شهر نيسان من العام المقبل بالتعاون مع الجامعة الأردنية ووزارة التربية والتعليم.
 
 
 
انتهــــــــــــــــــــــى
 
 
 
 
 
 
2016/11/06