Zenko Magazine
توقعان مذكرة تفاهم في مجال المؤتمرات والبحث العلمي

أخبار الجامعة الأردنية (أ ج أ)مهند المومني- وقع رئيس الجامعة الاردنية العقبة الدكتور موسى اللوزي  والأمين العام للمنظمة الأوروعربية لأبحاث البيئة والمياه  والصحراء الدكتور لطفي المومني مذكرة تفاهم في مجال المؤتمرات والبحث العلمي .


وتهدف مذكرة التفاهم الى تمكين الجامعة من تحقيق اهدافها وزيادة مساحة قدرتها على دعم ومساعدة المؤسسات العامة والخاصة في اقليم الجنوب وفي منطقة العقبة الاقتصادية الخاصة، للسير قدما في تنفيذ برامج العملية التنموية وخدمة المجتمعات  من خلال توفير العديد من الفرص للباحثين وأعضاء هيئة التدريس للمشاركة في تبادل العلم والخبرات، وتنفيذ المؤتمرات وإصدار المجلات العلمية المتخصصة لرفع الكفاءة والخبرة لدى الطلاب والباحثين وفتح المجال امام المجتمع المحلي للإطلاع على التجارب العلمية الدولية.


وقال اللوزي ان توقيع مثل هذه المذكرة سيعزز من الدور الريادي للجامعة الاردنية في العقبة في مجال البحث العلمي وإيجاد حلول لقضايا ومشكلات المجتمع المحلي والإقليمي وإبراز الدور الحضاري للجامعة ومساهمته في بناء مشروع منطقة العقبة الاقتصادية الخاصة.


وأضاف بأن هذه الاتفاقية اشتملت على العديد من البنود أبرزها إصدار مجلة علمية دولية بثلاث لغات، العربية والانجليزية والفرنسية، وتحمل تصنيفا دوليا ومركزها في الجامعة الأردنية فرع العقبة ، مثمنا جهود الهيئة الإدارية للمنظمة الأوروعربية المستمرة.

من جانبه اكد الدكتور المومني إن مذكرة التفاهم تعد احد ثمار التعاون مع الجامعة الأردنية فرع العقبة منذ تأسيسه وهي الاتفاقية العاشرة التي وقعتها المنظمة مع الجامعة الاردنية، لافتا بأنها تختلف عن الاتفاقيات السابقة، بالنظرة الشمولية لما يتواكب مع التطور العلمي .


وأشار الدكتور المومني بأن مدى التقدم بين الدول كان يقاس بمساحات الطرق المعبدة فيها، إلا انها أصبحت تقاس اليوم بعدد البحوث والمؤتمرات العلمية وعدد المشاركين فيها


واعتبر أن هذه الاتفاقية تعد الأكثر تميزا لهدفها العلمي، واتاحة الفرصة للباحثين وتشجيع نشاطهم مشيرا الى أن الاتفاقية تتضمن اصدار مجلة علمية متخصصة معربا عن أمله في زيادة إصدار أعداد المجلات في المرحلة القادمة .


وفي الختام قدم الدكتور اللوزي درعا تكريميا لأمين عام المنظمة الدكتور لطفي المومني تقديرا لجهوده في دعم البحوث العلمية للجامعة ودفع عجلة الرقي والتقدم لفرع الجامعة في العقبة ورفع مستوى كفاءته.

2016/11/14