Zenko Magazine
محافظة يلتقي السفير التركي في عمان

أخبار الجامعة الأردنية (أ ج أ ) فادية العتيبي- أشاد رئيس الجامعة الأردنية الدكتور عزمي محافظة بعمق العلاقات الأردنية التركية التي وصفت بالتاريخية، ومتانة الروابط االثقافية بين الشعبين الأردني والتركي القائمة على أسس صلبة.

 

وقال محافظة في تصريح له خلال لقائه سفير الجمهورية التركية في عمان مراد كاراغوز إن تلك العلاقات انعكست إيجابا على التعاون الأكاديمي والعلمي المشترك ما بين مؤسسات التعليم العالي الأردنية والتركية وقد وصلت لمراحل متقدمة وخلصت لنتاجات مثمرة جاءت ملموسة لكلا الطرفين.

 
 
وأشار محافظة إلى حرص الجامعة الأردنية على تعزيز وتوطيد آفاق التعاون مع الجامعات التركية من خلال إقامة الندوات والمؤتمرات المشتركة وتوقيع  البروتوكولات واتفاقيات التعاون العلمي، والتبادل الطلابي والأكاديمي وإجراء البحوث العلمية، ما أسهم  في  التأسيس لعلاقة تعاون علمي مثمرة مع مختلف الجامعات التركية.
 
 
وفي سياق متصل، بحث مدير مركز الدراسات الاستراتيجية في الجامعة الدكتور موسى شتيوي خلال لقائه السفير كاراغوز عددا من أوجه التعاون بين الجانبين، وتم الاتفاق على عقد مؤتمر مشترك بمناسبة مرور 70 سنة على تأسيس العلاقات الدبلوماسية الأردنية، وإجراء مسوحات تقييمية لها طيلة الفترة الماضية من خلال محاور المؤتمر، واقتراح سبل النهوض والارتقاء بها.
 
 
وكان السفير كاراغوز خلال اللقاء قد بارك للجامعة النجاح الذي حققه المركز مؤخرا بعد أن حاز على المرتبة الأولى في منطقة  الشرق الأوسط وشمال أفريقيا في التصنيف العالمي السنوي لمراكز الدراسات الذي تصدره سنويا جامعة بنسلفانيا في الولايات المتحدة الأمريكية، وظهوره للمرة الأولى في قائمة أهم (150) مركزا على مستوى العالم، حيث حاز على المرتبة (33) عالميا، معربا عن أمنياته في أن يواصل المركز مسيرته المتميزة بذات التألق والتميز.
 
 
إلى ذلك، التقى السفير كاراغوز بالمدرسين والطلبة في شعبة اللغة التركية في كلية اللغات الأجنبية ضمن أجواء غلفتها الألفة والود، بحضور عميد الكلية الدكتور محمود الشرعة وعدد من أعضاء الهيئة التدريسية.
 
 
وأعرب السفير كاراغوز خلال اللقاء عن إعجابه بالمستوى المتقدم التي تحتله الجامعة الأردنية بين مثيلاتها من الجامعات واصفا إياها بالصرح المتميز، ومشيداً باهتمام عمادة كلية اللغات الأجنبية بشعبة اللغة التركية، وسعيها في تأسيس وتنمية مهارات التخاطب اللغوي للطلبة الملتحقين بها، ما عزز من قدرتهم على إجادة المحادثة والحوار باللغة التركية .
 
 
من جانبه أثنى الشرعة على الجهود التي تبذلها السفارة التركية و وكالة التعاون والتنسيق التركية "تيكا" في تعزيز التعاون العلمي والثقافي مع كلية اللغات الأجنبية من خلال دعمها للزاوية التركية وصيانة عدد من القاعات إلى جانب تزويد الشعبة بعدد من المدرسين الأتراك للتدريس فيها.
 
 
 
انتهـــــــــــــــــــــــى
 
2017/02/06