Zenko Magazine
انطلاق نادي العقل وحقوق الإنسان بدورته الجديدة في "الأردنية"
أخبار الجامعة الأردنية (أ ج أ) هبة الكايد - أقام نادي العقل وحقوق الإنسان التابع لدائرة الهيئات والخدمات الطلابية في عمادة شؤون الطلبة في الجامعة الأردنية اليوم حفلا لانطلاقة النادي في دورته الجديدة للعام الدراسي 2017 برعاية رئيس الجامعة الدكتور عزمي محافظة.
 
 
وأكد محافظة خلال الحفل خطة الجامعة لتعديل مناهجها واستراتيجية التعليم فيها بإدخال مهارات التفكير الناقد ومهارات التواصل ومهارات التعلم والبحث العلمي والحضارة الإنسانية ضمن متطلبات الجامعة الإجبارية، إضافة إلى العديد من المواد الاختيارية التي تشجع على الحوار والانفتاح وتقبل الآخر.
 
 
وقال إن هذه الاستراتيجية تجعل الطالب محور الحياة الجامعية والعملية التدريسية بتبني التعلم بدل التدريس والمنافسة والبحث بدل التلقين؛ بحيث تخرج الجامعة للمجتمع متعلمين دائمين وقادة متنورين مع تكثيف النشاطات الثقافية والرياضية والفنية.
 
 
بدورها تحدثت مديرة إدارة التشريعات ومسؤولة ملف حرية التعبير في المركز الوطني لحقوق الإنسان الدكتورة نهلة المومني عن رسالة المركز في حماية حقوق الإنسان ونشر ثقافتها ومراقبة أوضاعها وتقديم المشورة والمساعدة القانونية لمحتاجيها، واتخاذ الإجراءات الإدارية والقانونية اللازمة لمعالجة الشكاوى المتعلقة بالانتهاكات والتجاوزات على حقوق الإنسان للحد منها ووقفها وإزالة آثارها.
 
 
وأشارت المومني في حديثها إلى أن المركز يتناول موضوع العنف الجامعي ضمن محور الحق في التعليم، منوهة بآثار العنف على العملية التعليمية والحياة الجامعية، وطالبت بضرورة إدماج قوانين حقوق الإنسان في المساقات الدراسية في مختلف المراحل الدراسية.
 
 
رئيس النادي الطالب سمير مشهور لفت في كلمته إلى أهداف النادي المتمثلة بخلق حالة وعي بالحقوق والواجبات المنصوص عليها في أنظمة وتعليمات الجامعة والدستور الأردني والمعاهدات والاتفاقيات الدولية، إضافة إلى الرقابة على هذه التعليمات والتأكد من تطبيقها على الجميع على حد سواء دون تمييز بين طالب وعضو هيئة تدريس وإداري.
 
 
وقدم مؤسس مبادرة أثر الطالب محمد النشاش نبذة عن المبادرة التي انطلقت من الجامعة ويحتضنها مركز الابتكار والريادة، والتي تقوم فكرتها على محاربة الإرهاب والتطرف من خلال تعزيز مبادئ الاحترام والإنسانية والأخلاق والاعتدال وقبول الآخر، مشيرا إلى أنجازات الفريق ومحاور المبادرة ورسالتها وأهدافها.
 
 
وفي ختام الحفل الذي حضره عميد شؤون الطلبة الدكتور خالد الرواجفة ومدير دائرة الإعلام والعلاقات العامة الدكتور سليمان الفرجات وتولّى عرافته الطالب عمر مروان وتخلله سكيتش مسرحي عن حقوق الطلبة كرم رئيس النادي رئيس الجامعة لجهوده القيمه في خدمة النادي ودعمه المستمر لقضاياه ومتطلباته.
 
 
انتهـــــــــــــــى
 

 

2017/02/19