Zenko Magazine
شركاء مشروع تحديث إدارة البحث والابتكار يزور "الأردنية"

​أخبار الجامعة الأردنية ( أ ج أ ) فادية العتيبي- اطلع وفد شركاء مشروع تحديث إدارة البحث والابتكار في دول جوار الاتحاد الأوروبي على السياسة التي تنتهجها الجامعة الأردنية في مجال البحث العلمي، وآليات تطويره ودعم أدواته، والتشجيع عليه في سبيل الارتقاء به.

 

وتناول اللقاء الذي جمع الوفد بعميد البحث العلمي في الجامعة الدكتور شاهر المومني والباحث الرئيسي في المشروع الدكتورة عبير البواب ومدير مركز الابتكار والريادة الدكتور أشرف بني محمد والدكتورة رنا أبو الدهب من كلية الصيدلة ومساعد عميد البحث العلمي الدكتور بشار الشبول، أسس واستراتيجيات مقترحة من شأنها تحسين بيئة البحث العلمي والتحفيز على ثقافته لما له من أثر إيجابي بالغ ليس على الباحث فحسب، وإنما على البيئة التعليمية والمجتمع.
 
 
والمشروع الذي يندرج ضمن مشاريع إيراسموس بلس المدعومة من الاتحاد الأوروبي في عام 2015، يرتكز في بنوده على تبادل الزيارات الميدانية ما بين الجامعات الأردنية الشريكة في المشروع وهي ( الأردنية، والعلوم والتكنولوجيا الأردنية، والبلقاء التطبيقية)، وجامعات مغربية  وأوروبية، بهدف الوصول إلى سيناريوهات مقترحة تسهم في الارتقاء ببيئة البحث العلمي وجعل عملية اكتشاف آفاقه أكثر تطورا وموضوعية وتجددا.
 
 
الباحث الرئيسي في المشروع الدكتورة عبير البواب قالت إن زيارة الوفد الذي ضم كلا من منسقه العام من جامعة برشلونة الأسبانية وممثل اتحاد الجامعات الأوروبية، جاءت مثمرة جدا وأسفرت عن تبادل الخبرات في سبيل تطوير آليات البحث العلمي، وتذليل كل العقبات والصعوبات التي من الممكن أن تحد من تقدمه، مشيرة في الوقت ذاته إلى أنه سيكون هناك زيارات ميدانية متبادلة بين الجامعة الأردنية والجامعات الأوروبية.
 
 
وأضافت البواب أن الجامعة الأردنية تدرك القيمة الحقيقية للبحث العلمي الذي يعتلي سلم أولوياتها انسجاما مع استراتيجيتها في إيلاء البحث العلمي أهمية مضاعفة، وتسعى دائما إلى اكتشاف كل ما هو جديد وعلمي من شأنه إعلاء مكانتها وتميزها فيه، وبناء الشراكات مع الجامعات العريقة ذائعة الصيت في مجال البحث العلمي للاستزادة من تقنياتها في تجديد العملية البحثية.
 
 
من الجدير ذكره أن اتحاد الجامعات العربية هو المنسق المحلي للمشروع الذي قطع في مدته قرابة السنة والنصف من أصل ثلاث سنوات.
 
 
انتهـــــــــــــــــــى
 
2017/02/20