Zenko Magazine
اختتام فعاليات اجتماع انطلاقة المشروع الأوروبيEGREEN في الجامعة الأردنية
أخبار الجامعة الأردنية (أ ج أ) هبة الكايد – اختتمت في الجامعة الأردنية فعاليات ورش العمل التي عقدت على هامش اجتماع انطلاقة مشروع "تطوير مساقات هندسة البيئة وادخال مفهوم التغير المناخي في منهاج المرحلة الجامعية الاولى : نقل التجربة الاوروبية للأردن وسوريا (EGREEN)" المدعوم من الاتحاد الاوروبي ضمن مشاريع ايراسموس بلس.
 
 
وجاء ضمن فعاليات الجلسة الأولى لورش العمل التي امتدت ثلاثة أيام عروض تقديمية عن جميع شركاء المشروع من مؤسسات وفرق عمل، إلى جانب ملخص عن المشروع أهدافه ونشاطاته والنتائج المتوقعة له قدمها المنسق العام للمشروع الدكتور أحمد السلايمة رئيس قسم الهندسة الميكانيكية في الجامعة الأردنية.
 
 
وقدم الدكتور فهمي أبو الرب من جامعة العلوم والتكنولوجيا في الجلسة الثانية محاضرة تعريفية بحزمة عمل "شبكة المشروع" وخطة عملها، تحدث الدكتور ولفغانغ سترايشر من جامعة انسبروك الألمانية عن خطة العمل لحزمة "دراسات احتياجات التدريب"، فيما أوضح الدكتور ادواردو كاردوسو من الجامعة الكاثوليكية البرتغالية في محاضرة له خطة عمل "تطوير المحتوى التعليمي الالكتروني والكفاءات.
 
 
وألقى كل من الدكتور لؤي قويدر من الجامعة الألمانية الأردنية محاضرة حول حزمة عمل "المراقبة والتقييم"، والدكتور عدنان غاتا من جامعة البعث السورية محاضرة أخرى تعريفية بحزمة عمل "النشر والاستدامة" قبل فتح باب النقاش في ختام الجلسة الثانية.
 
 
وفي الجلسة الثالثة، التي بدأت فعالياتها في اليوم الثاني بعرض تعريفي للدكتور سلمان عجيب من جامعة هوكستر الألمانية عن حزمة عمل "تطوير الخطة الدراسية والمناهج"؛ عقدت حلقة نقاشية حول آلية اختيار المساقات من خلال ثلاث مجموعات موزعة على موضوعات الطاقة والمياه والبيئة التي شارك فيها كل من الدكتور ولفغانغ سترايشر والدكتور باولو بابتيستا والدكتور مارتن كالشميت.
 
 
واشتملت فعاليات الجلسة الرابعة على محاضرتين حول "بناء القدرات" و"الإدارة" قدماها الدكتور مارتن كالشميت من جامعة هامبورغ الألمانية والدكتور أحمد السلايمة من الجامعة الأردنية على التوالي؛ تضمنت الأخيرة الإعلان عن تشكيل لجان إدارة عامة وعلمية وجودة وإعلامية للمشروع، إلى جانب نبذة عن خطة العمل على الإدارة المالية لتكاليف المشروع كافة.
 
 
وتخلل اليوم الأخير الذي عرض فيه السلايمة الخطة التنفيذية لمراحل المشروع، لقاء الوفد الألماني المشارك في الاجتماع برئيس الجامعة الدكتور عزمي محافظة ونائبه لشؤون الكليات العلمية الدكتور عمر الكفاوين، بالإضافة إلى لقاء آخر مع الوفد السوري بحثا خلاله أطر توسيع نطاق التعاون بين الجانبين.
 
 
ويهدف المشروع بحسب السلايمة إلى تطوير وتحديث مساقات هندسة البيئة وإدخال مفهوم التغير المناخي في منهاج المرحلة الجامعية باتباع الأسس الأوروبية في التعليم في كل من الجامعات الشريكة في الأردن وسوريا، إضافة إلى إدخال نظام التعلم الإلكتروني ونظام الساعات الأوروبي في تلك الجامعات، وبناء قدرات أعضاء هيئة التدريس والمساعدين التقنيين والطلاب في مجال البيئة وتغير المناخ؛ وذلك من خلال نقل الخبرات الأوروبية وتعزيز ونشر التقنيات البيئية الحديثة، والتشبيك مع مختلف الشركات والمؤسسات والجامعات ذات العلاقة.
 
 
وأشار السلايمة إلى أن هذا المشروع الذي شارك في فعاليات اجتماعه أربع جامعات من ألمانيا والبرتغال والنمسا وشركة استشارات برتغالية وست جامعات أردنية وثلاث جامعات من سوريا يسعى لبناء قدرات الطلبة لتناسب حاجة السوق المتجددة وكذلك لتعزيز وتطوير مهارات أعضاء الهيئة التدريسية من خلال التدريب على أيدي الخبراء.
 
 
وفي كلمة ألقاها محافظة لدى افتتاحه فعاليات الاجتماع أثنى خلالها على فريق العمل وأشاد بفكرة المشروع والتبادل العلمي الذي سيتم من خلاله بين مؤسسات التعليم العالي في اوروبا والشرق الأوسط، مما سيسهم في خدمة أهداف الجامعة الأردنية ورؤيتها.
 
 
وأضاف محافظة أن "الأردنية" حازت على العديد من المشاريع المدعومة اوروبيا خلال السنوات الماضية ضمن برنامج تيمبوس وايراسموس بلس المدعومان من الاتحاد الأوروبي فضلا عن أنها شريكة في العديد من المشاريع العالمية الأخرى.
 
 
يشار إلى أنه حضر الاجتماع كل من رئيس جامعة آل البيت الدكتور ضياء عرفة ورئيس جامعة مؤته الدكتور ظافر الصرايرة ومدير مكتب ايراسموس بلس الوطني الدكتور أحمد أبو الهيجا ونائب رئيس الجامعة الأردنية الدكتور عمر الكفاوين وعميد البحث العلمي الدكتور شاهر المومني وعدد من عمداء الكليات ورؤساء المراكز والوحدات والدوائر الإدارية إلى جانب ممثلين عن شركاء المشروع من الاردن وسوريا واوروبا.
 


 
 
 

 






انتهــــــــــــــــــــــى

2017/02/27