Zenko Magazine
مذكرة تفاهم لتعزيز الوعي الصحي بين «الأردنية» والجمعية الملكية للتوعية الصحية

​أخبار الجامعة الاردنية (أ ج ا) سناء الصمادي- أبرمت كلية التمريض في الجامعة الأردنية والجمعية الملكية للتوعية الصحية بالشراكة مع صندوق الأمم المتحدة للسكان اليوم مذكرة تفاهم لرفع وتعزيز الوعي الصحي لدى طلبة الجامعة.

 

وتهدف المذكرة التي وقعها عن الجامعة عميدة كلية التمريض الدكتوره منار النابلسي وعن الجمعية مديرها العام حنين عودة إلى توعية الطلبة بالقضايا الصحية المتعلقة بفئة الشباب ومنها: الوقاية من الأمراض المزمنة، الصحة الإنجابية، التدخين، العنف، وتعزيز دورهم في العملية التعليمية التشاركية في مجال الصحة، وتدريبهم على كيفية تقديم التثقيف الصحي لأقرانهم وبناء قدراتهم لقيادة الأنشطة والمبادرات الصحية، للارتقاء بصحة المجتمع، وإيماناً من كلية التمريض في الجامعة الاردنية بأهمية العمل التطوعي وقدرة الشباب على إحداث التغيير في المجتمع الاردني وتطبيقا لرسالتها الداعية للتميّز في التعليم الجامعي، و البحث العلمي وخدمة المجتمع.  
 
وبموجب المذكرة تقوم الجمعية الملكية للتوعية الصحية بالشراكة مع صندوق الأمم المتحدة للسكان بدعم جهود كلية التمريض لغايات تطوير وتعزيز الوعي الصحي لدى طلاب الجامعة، وبناء قدرات الطالب لقيادة الأنشطة والمبادرات ذات الصلة بالصحة والقيام بانشطة تفاعلية من خلال مساندة الجامعة في المساقات الصحية المطروحة وذات الصلة كمساق (صحة الفرد والاسرة والمجتمع). كما ان الجمعية الملكية للتوعية الصحية ستقوم بمساندة ودعم تنفيذ محاضرات توعوية ونشاطات لطلبة الجامعة من خلال كلية التمريض في مواضيع صحية .

كما ويهدف التعاون والشراكة الى تفعيل وتعزيز مفهوم الصحه لدى طلبة الجامعة من خلال تاسيس عيادة صديقة للشباب تقدم خدماتها لطلاب الجامعة فيما يتعلق  بصحة الفرد والاسرة والمجتمع والصحة النفسية والقضايا الخاصة بالشباب.
 
وقالت الدكتورة النابلسي إن الجمعية الملكية للتوعية الصحية دعمت تنفيذ مجموعة نشاطات خلال الاعوام الاكاديمية السابقة بمشاركة عدد من أعضاء الهيئة التدريسية الأكفياء والمدربين على استخدام الطرق التعليمية التفاعلية والتي تضمنت عقد 3 دورات للتثقيف الصحي وبمشاركة (150) طالب وطالبة من كافة التخصصات في الجامعة وتناولت مواضيعها: التغذية الصحية والسمنة، ومرض السكري، والصحة الانجابية وتنظيم الاسرة، وتغييرات المراهقة، والصحة النفسية، ومرض السرطان، والنوع الاجتماعي، والامومة الآمنة، والتدخين، والاستعداد للزواج. كما وقامت الجمعية بدعم الكلية من خلال عقد سلسلة دورات تدريبية تفاعلية لعدد من أعضاء هيئة التدريس في الكلية لإعدادهم وتمكينهم من مواضيعها لنقلها لطلبة الجامعة لغايات تعريفهم بأهم القضايا الصحية المختلفة ودورهم في المحافظة على صحتهم وصحة أفراد عائلاتهم ومجتمعهم.

وشكرت النابلسي الجمعية لدعمها المستمر للأنشطة الطلابية التفاعلية التي لها دور ريادي في نشر التوعية الصحية بين الطلبة.
 
من جهتها عبرت عودة عن سعادتها لتوقيع المذكرة مع الجامعة الأردنية مثمنةً دورها وجهودها في دعم ومساندة نشاطات وأهداف الجمعية لنشر الوعي الصحي حول مواضيع ذات أولوية بالنسبة للشباب.

وأكدت أن أهم ما يميز هذه المواد التدريبية كونها تفاعلية وغير تقليدية مبنية على تمكين الطلبة بعدة مهارات قيادية وحياتيه تساعدهم في تثقيف أقرانهم وتنفيذ مبادرات صحية.

واشارات الى ان الجمعية تسعى الى تعزيز هذا التعاون مستقبلاً مع الكلية في استقطاب طلبة للمشاركة كمتطوعين في تقديم التثقيف الصحي من خلال برامج الجمعية المختلفة.
 
وبينت مسؤولة برنامج الشباب في صندوق الأمم المتحدة للسكان ياسمين الطباع أن مأسسة برامج تتعلق بتحفيز الشباب لاتباع أنماط حياة صحية يعتبر من أولويات الصندوق والتي يعمل عليها من خلال شراكاته مع مؤسسات المجتمع المدني.

يشار الى ان الجمعية الملكية للتوعية الصحية تأسست في عام 2005 وهي إحدى مبادرات جلالة الملكة رانيا العبدالله المعظمة، لزيادة الوعي الصحي وتمكين المجتمع المحلي من اتباع سلوكيات صحية، وتقوم الجمعية بتنفيذ برامج تنموية لتلبية احتياجات المجتمع المحلي والتي تتماشى والأولويات الصحية الوطنية من أبرزها برنامج الاعتماد الوطني للمدارس الصحية وبرنامج فكر أولا والمطبخ الإنتاجي وعيادة المجتمع الصحي وشباب من أجل الصحة وغيرها من البرامج التي تعمل ترسيخ مبادئ الصحة الوقائية وإرساء قواعد مجتمع أردني صحي وآمن.
 
 
وصندوق الأمم المتحدة للسكان هو إحدى مؤسسات الأمم المتحدة العاملة في الأردن منذ عام 1976 يعنى بالقضايا السكانية بالتركيز على مساهمة الشباب في الفرصة السكانية، ويعزز الصندوق فرص الوصول إلى خدمات الصحة الإنجابية وحقوقها ونبذ العنف المبني على النوع الإجتماعي.
 



2017/02/28