Zenko Magazine
" عالم المخطوطات وطرائق التحقيق " دورة في "شريعة الاردنية "

أخبار الجامعة الأردنية (أ ج أ ) محمد المبيضين- اختتمت في كلية الشريعة في الجامعة الاردنية أعمال دورة "عالم المخطوطات وطرائق التحقيق" بمشاركة عدد من اعضاء هيئة التدريس وطلبة الدراسات العليا في العلوم الشرعية.

 

والدورة التي عقدت بدعم من منحة برنامج (ايراسموس) التابع للاتحاد الاوروبي حاضر فيها مشرف كرسي العلوم القرآنية في معهد العلوم الشرعية الاسلامية في جامعة توبنكن الالمانية الدكتور عمر حمدان .

 
 
وقال عميد الكلية الدكتور محمد الخطيب في اختتام الدورة إن المخطوطات لها اهمية بالغة وهي من أجلّ وارفع المواضيع التي على كل طالب للعلم الشرعي ان يهتم بها, لافتا الى ان المانيا مليئة بالمخطوطات الاسلامية اذ يقدر عددها بخمس وعشرين الف مخطوطة .
 
 
واضاف ان الباحث يجد في المخطوطات معلومات ومعارف زاخرة ومهمة يستفيد منها في ابحاثه ودراساته العلمية معربا عن تقدير الجامعة وامتنانها للمحاضر ـ حمدان ـ الذي كان له اسهامات جليلة في انجاح هذه الدورة .
 
 
واشار رئيس قسم اصول الدين في الكلية / المشرف على الدورة الدكتور احمد شكري ان الدورة اشتملت على عرض لمخطوطات قديمة وتم اختيارالوجه الانسب لها عند قراءتها الى جانب التعرف على مؤلف المخطوطة وموضوعها مقارنة مع النسخ المتعددة لها ان وجدت .
 
 
واضاف انه تم القراءة في مخطوطات لمصاحف قديمة تعود للقرن الثاني الهجري وهي موجودة في مكتبات المانية وبريطانية وروسية .
 
 
ولفت شكري الى اهمية الدورة لطلبة الدراسات العليا لتمكينهم من التعرف على عالم المخطوطات وممارسة القراءه عمليا والطرق الصحيحة في التعامل مع المناهج المتعددة في التحقيق .
 
 
وتضمن برناج الدورة على معلومات حول (زلة القارئ) وهي عبارة عن تنبيهات لقراء القرآن الكريم وتبين الاحوال التي يحصل فيها الخطأ اثناء التلاوة مع توضيح المجالات المتنوعة، ومنها تبديل الحركات او الاحرف او الكلمات .
 
 
وكرم الخطيب المحاضر حمدان وقدم له هدية تذكارية , وسلم الشهادات للمشاركين في الدورة وتمنى لهم التوفيق والنجاح في دراساتهم وأبحاثهم العلمية .
 
 
انتـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــهى
 
 
2017/04/09