Zenko Magazine
مشاركون: البحوث العلمية وسيلة للاطلاع على آخر المستجدات في مجال التأهيل

​أخبار الجامعة الاردنية (أ ج أ) سناء الصمادي- أكدت عميدة كلية علوم التأهيل في الجامعة الأردنية الدكتورة نهاد المصري أهمية البحث العلمي في علوم التأهيل لدعم الممارسات السريرية، والاطلاع على آخر المستجدات العلمية في المجال وتطبيقها لواقع عملي في مراكز التأهيل.


واشارت  خلال افتتاح فعاليات اليوم العلمي للكلية الذي رعاه مندوبا عن رئيس الجامعة نائب الرئيس لشؤون الكليات العلمية والصحية الدكتور عمر الكفاوين وحمل عنوان "التأهيل في الأردن العمل بروح الفريق" الى ان مجالات التأهيل الطبي في الاردن وفي الدول النامية ما زالت في البدايات، والجامعة الاردنية كانت السباقة في مجال الابحاث العملية التي يقوم بها اعضاء هيئة التدريس والتي تمثلت بترجمة ادوات القياس والتقييم لاجراء الممارسات الطبية التي تقدم لمختلف الحالات المرضية، ودراسة واقع الحال فيما يتعلق بوصف الواقع التأهيل الطبي، بالاضافة الى انشاء سجلات وقواعد البيانات.


وشددت المصري على اهمية البحث العلمي لرفد سوق العمل بنتائج الابحاث لتحسين نوعية حياة الافراد ومستوى خدمات التأهيل بدءا من التقييم ووضع خطط العلاج وانتهاء باعادة الفرد للمجتمع فاعلا يخدم مجتمعه.
واستعرض الدكتور دانيال روان من جامعة ساوثامبتون ببريطانيا مفهوم علوم التأهيل واهميته في علاج المرضى وتاهليهم ليكونوا اعضاء فاعلين في مجتمعهم.


وبينت رئيسة ومقررة لجنة المؤتمرات والندوات في الكلية الدكتورة دانية قطيشات ان اليوم العلمي يهدف الى عرض مستجدات البحث العلمي التي يجريها اعضاء الهيئة التدريسية في الكلية وذلك من اجل التواصل مع جميع العاملين في قطاع التاهيل الصحي في الاردن، وترجمة آخر مستجدات الابحاث الى واقع عملي تطبيقي في مراكز التأهيل المختلفة.


وعرض عدد من اعضاء هيئة التدريس في الكلية خلال جلسات اليوم العلمي نتاج بحوثهم ودراساتهم العلمية التي اجريت في تخصصات العلاج الوظيفي والعلاج الطبيعي والسمع والنطق والاطراف الاصطناعية والاطراف المساعدة؛ لتعزيز فهم الطلبة باهمية البحث العلمي.


كما تضمن اليوم العلمي ورشات عمل خاصة للطلبة حول التأهيل في الأ ردن .


وشهد اليوم العلمي مشاركة واسعة من الاختصاصيين من وزارة الصحة والخدمات الطبية الملكية، والجامعات الاردنية، وبعض المستشفيات.                  

2017/04/11