Zenko Magazine
عليان يحاضر في مدارس النظم عن القراءة والمكتبات المدرسية

​بدعوة من مدارس النظم الحديثة في عمان، ألقى الدكتور ربحي مصطفى عليان أستاذ علم المكتبات والمعلومات في الجامعة الأردنية رئيس جمعية المكتبات والمعلومات الأردنية محاضرة بعنوان "القراءة ودور المكتبات المدرسية"، تناولت مفهوم القراءة وأهميتها في الحياة بشكل عام وللطلبة بشكل خاص. وقدم المحاضر إحصاءات عن واقع القراءة وإنتاج الكتب على المستوى العربي والعالمي بين من خلالها أزمة القراءة والنشر في البلاد العربية، وتناولت المحاضرة الأنواع المختلفة للقراءة وأهميتها الإبداعية وما خلف السطور. وبين للطلبة لماذا يجب أن نقرأ للثقافة العامة والمتعة وشغل أوقات الفراغ والتعرف على عوالم جديدة، وعن أسباب العزوف عن القراءة في الأردن ومؤشراتها والحلول لهذه المشكلة الخطيرة المنتشرة بين الطلبة.


وتحدث عليان عن المكتبات المدرسية من حيث مفهومها وأنواعها المختلفة وأهدافها ووظائفها في خدمة المنهج المدرسي والمعلمين والمتعلمين والمتطلبات الرئيسية للمكتبة المدرسية النموذجية، وبخاصة أمين المكتبة المدرسية المتخصص والمدرب والمؤهل لتقديم خدمات المعلومات المختلفة للمجتمع المدرسي.


وأشار إلى دور المكتبة المدرسية في غرس عادة القراءة بين الطلبة من خلال الطرق المختلفة وبخاصة حصة المكتبة ورواية القصة ومسابقة أوائل المطالعين ومعارض الكتب وغيرها.


وأعطى الدكتور عليان للحضور فكرة عن واقع المكتبات المختلفة في الأردن "الوطنية والعامة والجامعية والمتخصصة"، من حيث الموقع والمبنى ومصادر المعلومات والتنظيم وخدمات المعلومات والكوادر البشرية العاملة والميزانية وتكنولوجيا المعلومات والمشكلات التي تواجه المكتبات في الأردن ومستقبل هذه المكتبات في ظل البيئة الإلكترونية. وحضر المحاضرة  مدير المدرسة دعاس عوض، وأماني كناكر أمينة المكتبة وعدد من المعلمين وأكثر من 160 طالباً من طلبة المدرسة. وجرى في نهاية المحاضرة التي استمرت ساعتين حوار بين الطلبة والدكتور عليان عن القراءة والمكتبات المدرسية والمكتبات في الأردن.


نقلا عن صحيفة الديار بتاريخ 13/4/2017

2017/04/13