Zenko Magazine
دورة حول الموارد التعليمية المفتوحة للتخصصات الصحية والهندسية في (الأردنية)

​أخبار الجامعة الأردنية (أ ج أ ) نظم مركز الاعتماد وضمان الجودة دورة تطبيقية حول الموارد التعليمية المفتوحة للتخصصات الصحية والهندسية، جاءت استكمالا لورشة سابقة عقدت على مدار يومين خلال شهر شباط الماضي.

 
وتم خلال الدورة استعراض أنواع الرخص والحقوق الفكرية والموارد التعليمية المتوفرة عالمياً، والكتب الدراسية المفتوحة، والسياسات والاستراتيجيات لاستخدام الموارد التعليمية المفتوحة للتخصصات الصحية والهندسية، وامكانية استخدام نظام تطبيقات إدارة المحتوى (المودل).
 
 
وتلقى المشاركون من أعضاء الهيئة التدريسية على يد الخبير التقني الدكتور خلف هاجم التل  تدريبات على آلية استخدام وسائل البحث عن الموارد التعليمية المتوفرة في تخصصات الطب والهندسة في المستودعات الرقمية والمكتبات الالكترونية في الجامعات، والاطلاع على المناهج التي تطبق في الجامعات في تخصصات الطب والهندسة، والوسائل الالكترونية المستخدمة في عمليات المحاكاة.
 
 
وأشار التل خلال الدورة  إلى أهمية تبني مؤسسات التعليم العالي الموارد التعليمية المفتوحة لما لها من أثر عظيم في تحسين نوعية التعليم والخريجين وتخفيض الكلفة التعليمية، مشيرا إلى نقل العملية التعليمية لتتمحور حول الطالب من خلال الاستفادة من الموارد التعليمية المفتوحة مثل (الكتب الدراسية، الفيديوهات التعليمية، والمناهج ،الخ ..) والموجودة بكمية هائلة على شبكة الانترنت.
 
 
وجاءت الدورة ضمن سلسلة الدورات التي يعقدها مركز الاعتماد وضمان الجودة في إطار سعيه إلى تحسين جودة عملية التعلم والتعليم في الجامعة الاردنية وتفيق وسائل تعلم حديثة ومتعددة تواكب التطورات التكنولوجيا وتلائم الطلبة كافة تجعل منهم محورا للعملية التعليمية، بالإضافة إلى تأسيس مبادئ الجودة في الجامعة وبكافة المجالات من خلال تطوير أعضاء هيئة التدريس واختيار موضوعات حديثة تواكب تطورات العصر.
 
 
انتهــــــــــــــــــى
2017/04/16