Zenko Magazine
تطوير قدرات اعضاء هيئة تدريس "الأردنية" في تقويم تعلم الطلبة باستخدام ملف الانجاز

​أخبار الجامعة الأردنية (ا ج ا) زكريا الغول - ضمن توجهات الجامعة الأردنية في إعادة صياغة نتاجات التعلم لتطوير العملية التعليمية ونقلها من التعليم التقليدي الى التعيم الابداعي نظمت مركز الاعتماد والجودة دورة تقويم تعلم الطلبة باستخدام ملف الانجاز (البورتفوليو).

 

وتناولت الدورة التي قدمها استاذ العلوم التربوية والمدرب الدولي الدكتور حسان العمري ثلاث محاور تمثلت في اهداف وخصائص الملف، محتويات الملف وربطه بنتاجات التعلم، واستخداماته في تقويم الأداء.
 
 
وقال العمري إن الدورة تهدف الى بناء وتطوير قدرات المتدربين في تقويم اداء الطلبة باستخدام ملف الانجاز (البورتفوليو) كوسيلة فعالة لتطوير مهاراتهم الدراسية حيث تكيف الملف مع تفريد التعليم، وتتفاعل مع مصادر التعلم المتاحة وتسهم في انتقال الخبرات من المدرسين للطلبة منجهة ومن الطلبة للطلبة من جهة اخرى.
 
 
 ويعد (البورتفوليو) وفقا للعمري أداة تقويم ايجابية يتمتع بها الطالب، اذ ترصد نقاط ضعفه كمهمات لانجازها واستكمالها مستقبلا وليس كمظاهر عجز في أداءه.
 
 
وأشار العمري الى أن ملف الانجاز (البروتفوليو) والذي بدأت عدة دول متقدمة باستخدامه إحدى الطرق البديلة للتعليم التقليدي والهامة لعملية تقييم الطالب، تشمل المعارف والكفايات والاتجاهات، بدلا من الامتحانات المبنية وانطباعات المعلم الذاتية.
 
 
وجاءت هذه الدورة ضمن سلسلة من الدورات تعقدها شعبة التطوير في مركز الاعتماد وضمان الجودة لتحسين جودة عملية التعلم والتعليم في الجامعة وتوفير وسائل تعلم حديثة ومتعددة تواكب التطورات والتكنولوجيا، وتلائم كافة الطلبة.
 
 
 
انتهــــــــــــــــــــــــــــــى
 
 
2017/04/16