Zenko Magazine
مؤتمر جيوماتكس الشرق الأوسط وشمال أفريقيا يلتئم في العقبة

​أخبار الجامعة الأردنية (أ ج أ ) تنطلق في مدينة العقبة يوم غد الاثنين وبتنظيم من الجامعة الأردنية فرع العقبة والمنظمة الأوروعربية لأبحاث البيئة والمياه والصحراء وبدعم من سلطة منطقة العقبة الاقتصادية الخاصة فعاليات اسبوع المؤتمرات العلمية الدولية لعام 2017 تحت شعار (بالعلم نبني حاضرنا ونؤسس لمستقبلنا) وبمشاركة واسعة من كبار العلماء والخبراء في العالم وذلك في اطار تفعيل دور الجامعة الريادي لاستثمار مقومات مدينة العقبة السياحية لتحقيق الانتعاش سياحة المؤتمرات على المستوى المحلي والدولي.

 

وفي هذا السياق اكد رئيس الجامعة الاردنية الدكتور موسى اللوزي بان انعقاد هذا الاسبوع العلمي يعتبر منصة لانطلاقة جديدة وقوية تؤسس لنمط سياحي عالمي ومتميز سيكون له الاثر الايجابي الملموس على هوية مدينة العقبة السياحية والعلمية ويعزز مكانتها على خارطة السياحة العامية لا سيما في مجال سياحة المؤتمرات والندوات وورش ألعمل، ارتكازا على ما تمتلكه المدينة الساحلية من امكانات ومميزات توفر لها سبل النجاح لمثل هذه المؤتمرات العالمية.
 
 
وأضاف د. اللوزي بان هذه الفعالية التي ستنطلق في فندق الانتركونتيننتال تحت رعاية رئيس مجلس مفوضي سلطة منطقة العقبة الاقتصادية الخاصة ناصر الشريدة وحضور رئيس الشرف العلمي للمؤتمر رئيس الجامعة الأردنية الدكتور عزمي محافظة وتمتد خلال الفترة (24-27/4/2017 ) جاءت لتترجم فحوى اتفاقية التعاون المبرمة مع المنظمة الأوروعربية لأبحاث البيئة والمياه والصحراء، هي امتداد للدور الذى تقوم به الجامعة الاردنية فرع العقبة في تنظيم المؤتمرات والندوات العلمية والأكاديمية, ومواكبةً لرؤية  جلالة الملك عبدالله الثاني ابن الحسين لفكرة مشروع العقبة الاقتصادية الخاصة, وانطلاقاً من الدور الذي ينبغي على الجامعات بشكل عام القيام به تجاه رسالتها الوطنية والاماكن التي تتواجد فيها.
 
 
ووجه الدكتور اللوزي الشكر الى كافة الجهات التي قدمت الدعم لإنجاح فعاليات اسبوع المؤتمرات العلمية وفي مقدمتها سلطة منطقة العقبة الاقتصادية الخاصة والجمعية الملكية لحماية البيئة البحرية وعدد من الفعاليات في القطاعين العام والخاص، معبرا عن ثقته في قدرة الجامعة على تنظيم مثل هذه المؤتمرات الهامة ذات السمعة الدولية، مشيرًا إلى أن الجامعة الاردنية فرع العقبة تمتلك وبالتعاون مع شركائها الإمكانيات البشرية والأكاديمية لإخراج المؤتمر بالصورة التي تليق بمكانة المملكة وسمعة الجامعة الاردنية.
 
 
ولفت د. اللوزي الى ان فعاليات اسبوع  المؤتمرات تهدف اولا الى ترسيخ مفهوم سياحة المؤتمرات ووضع العقبة في دائرة الضوء العالمي على الخارطة السياحية اضافة الى الاهمية الكبيرة للمواضيع المدرجة للدراسة والبحث حيث ستناقش بحوثا تطبيقية متنوعة بين حقول تقنيات الجيوماتكس والصناعات التعدينية والتهيئة العمرانية والإدارة المتكاملة للمناطق الساحلية التي تسعى إلى تحقيق التنمية الشاملة والمستدامة فيها بمشاركة نخبة من العلماء والخبراء والمختصين.
 
 
من جهته أكد رئيس المؤتمر امين عام المنظمة الأوروعربية لأبحاث البيئة والمياه والصحراء الدكتور لطفي المومني بان اسبوع المؤتمرات العلمية الدولي سيشمل انعقاد اربعة مؤتمرات متخصصة هي ( المؤتمر الدولي الحادي عشر جيوماتكس الشرق الاوسط وشمال افريقيا ) و( المؤتمر الدولي الخامس للتخطيط والتهيئة العمرانية والتنمية المستدامة ) و ( المؤتمر الدولي لخدمات النظم البيئية والإدارة المتكاملة للمناطق الساحلية) و ( المؤتمر الدولي للتعدين والصناعات التعدينية العربية).
 
 
ولفت د. المومني الى ان سلسلة المؤتمرات تحظى بمشاركة ما يزيد على (600) مشارك وباحث وأكاديمي من أصحاب الخبرة والاختصاص من (15) دولة عربية وأجنبية سيقدمون جل عطائهم من رؤية علمية وطرح جديد من خلال مناقشة ما يقارب الـ (200) ورقة بحثية.
 
 
ومن الجدير ذكره إلى أن فعاليات المؤتمرات الدولية  ستنطلق بحضور رئيس الشرف العلمي للمؤتمر الدولي جيوماتكس الشرق الاسوط وشمال افريقا رئيس الجامعة الأردنية الدكتور عزمي محافظة، ورئيس الشرف العلمي للمؤتمر الدولي للتعدين والصناعات التعدينية رئيس الجامعة الأردنية /فرع العقبة الدكتور موسى اللوزي، و رئيس الشرف العلمي للمؤتمر الدولي الخامس للتخطيط العمراني والتنمية المستدامة وزير التخطيط العمراني لولاية الخرطوم الفريق الركن المهندس حسن صالح عمر، ورئيس الشرف العلمي للمؤتمر الدولي لإدارة النظم البيئية والإدارة المتكاملة للمناطق الساحلية أمين عام جائزة الأمير سلطان بن عبدالعزيز العالمية للمياه الدكتور عبدالملك آل الشيخ، وعدد من الخبراء والعلماء والباحثين
 
 
 
2017/04/23