Zenko Magazine
أنشطة الدعم الفني من المؤسسة الثقافية السويسرية

أخبار الجامعة الأردنية (أ ج أ ) فادية العتيبي- استضافت كلية الفنون والتصميم في الجامعة الأردنية ممثلي المكتب الإقليمي  للمؤسسة الثقافية السويسرية ( Pro Helvetia) في القاهرة ترأسه مديرة البرامج الفنية ميسون محفوظ في ندوة تعريفية بالمؤسسة وبأنشطة الدعم الفني الذي تقدمه للفنانين.

 

واستهلت محفوظ حديثها التعريف بالمؤسسة ودورها في تعزيز التبادل الفني والثقافي بين سويسرا والمنطقة العربية، وسعيها من أجل زيادة الوعي بالثقافة السويسرية حول العالم، من خلال توطيد العلاقات مع المنظمين المحليين لتطوير ورعاية شراكات طويلة المدى، ومبادرتها في طرح مشروعات إنتاج مشترك مع الفنانين وتنظيم  ما يعرف بـبرامج الإقامة الفنية.
 
 
وأشارت محفوظ خلال الندوة التي أدارتها الدكتورة نهلة مطر الأستاذة في قسم الفنون الموسيقية إلى برامج الإقامة الفنية التي تنظمها المؤسسة والمتمثلة في دعم الإقامة للفنانين السويسريين في الدول العربية، وكذلك تنظيم الإقامة لفنانين وفاعلين ثقافيين من المنطقة العربية في سويسرا في سبيل تعزيز التبادل الإبداعي بين سويسرا والمنطقة العربية.
 
 
وأوضحت محفوظ خلال المحاضرة التي جاءت بحضور جمع من أعضاء هيئة التدريس وطلبة الكلية، أن المؤسسة تقدم نوعين من برامج الإقامة هما: إقامة في استديو لمدة 3 أشهر، وإقامة بحثية للتحضير لمشروع فني، لافتة إلى أن طلبات التقدم الخاصة بالإقامة في الاستديو تكون مرة واحدة في السنة بدءا من شهر نوفمبر وحتى شهر مارس من العام التالي، في حين يكون باب تقديم طلبات الإقامة للتحضير لمشروع فني مفتوحا طوال الوقت ولا تزيد مدتها عن أربعة أسابيع.
 
 
وأكدت محفوظ في ختام حديثها أنه يحق للفنانين والفاعلين الثقافيين من منسقي المعارض، ومنظمي الأحداث الثقافية  في مجالات الفن البصري، والتصميم والوسائط التفاعلية، والموسيقى، والأدب والمسرح والرقص التقدم لمثل تلك الأنواع من الإقامة.
 
 
بدورها أشارت مطر في مداخلة لها إلى أهمية انعقاد مثل هذا النوع من اللقاءات واستضافة ممثلي مؤسسات عالمية، في سبيل الاستفادة وبحث إمكانية إنشاء برامج مشتركة ومد جسور التعاون ما بين الكلية بمختلف أقسامها وتخصصاتها، والمؤسسة.
 
 
انتهــــــــــــــــــــــــى
 
 
2017/04/23